الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:14 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إبريق الشاي .. مشروب عالمي خال من السعرات الحرارية ومليء بالفوائد الصحية

الشاي مليء بالفوائد الصحية
الشاي مليء بالفوائد الصحية

«فنجان شاي مع سيجارتين ما بين العصر والمغرب» اسم أغنية شهيرة هي الكليب الوحيد للملحن الراحل محمد موجي، ومن بعدها أغنية الأطفال الشهيرة «أبريق الشاي» لسيد الملاح، وهي أعمال تبرز أهمية الشاي في الثقافة الشعبية المصرية، كما يعد مشروبًا مهمًا في العديد من الثقافات المختلفة، ومع عدم وجود سعرات حرارية، يعتبر الشاي إضافة رائعة لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

وتختلف مستويات الكافيين في الشاي حسب النوع الذي تشربه، ولكن بشكل عام يحتوي الشاي على كمية كافيين أقل بكثير من القهوة، حيث يحتوي كوب واحد من القهوة السوداء على 96 مليجرامًا من الكافيين، ونفس الكمية من الشاي الأسود تحتوي على 47 ملج، والشاي الأخضر يحتوي على 28 ملج فقط، ولا تحتوي أنواع الشاي العشبية الشهيرة مثل الزنجبيل أو النعناع على أي مادة الكافيين.

ويرتبط الشاي أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك المشكلات المعرفية وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وغير ذلك الكثير.

ولكن قد يكون هناك العديد من العناصر الغذائية والمعادن الأخرى في الشاي التي قد لا تكون على علم بها، مما يساهم في جوانب مختلفة من صحتك.

الحقائق الغذائية لكوب واحد من الشاي

السعرات الحرارية: 2

الدهون: 0 جرام

الكولسترول: 0 ملج

الصوديوم: 7 ملج

إجمالي الكربوهيدرات: 1 جرام

السكريات: 0 جرام

البروتين : 0 جرام

العناصر الغذائية والمعادن في الشاي:

الفلافونويدات

مضادات الاكسدة

البوليفينول

البوتاسيوم

الفوسفور

المغنيسيوم

النحاس

الزنك

الكالسيوم

الفلوريد

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن العديد من هذه المعادن لا توجد إلا بكميات ضئيلة، وتؤدي عملية الجفاف والغليان المستخدمة في صنع الشاي وأوراق الشاي إلى إزالة العديد من العناصر الغذائية المتاحة.

اقرأ أيضا: فوائد تناول الشاى الأصفر يوميًا.. اعرفها

الفوائد الصحية المحتملة للشاي

الشاي ليس فقط مرطبًا ولذيذًا، مما يجعله بديلاً جيدًا للمياه، ولكن العناصر الغذائية والمعادن المتوفرة يمكن أن تساهم في صحتك العامة.

في حين أن شرب الشاي بمفرده ليس حلاً أو علاجًا لأي حالة صحية، إلا أنه يمكن دمجه بسهولة في نظام غذائي صحي.

الفوائد الصحية الهامة للشاي

خفض الكولسترول: يحتوي الشاي الأسود على الثيفلافينات والثيروبيجينات "مضادات الأكسدة"، والتي لها فوائد صحية لجسمك، وجدت إحدى الدراسات أنها تساعد في تخفيف فرط كوليستيرول الدم "ارتفاع نسبة الكوليسترول" عند تناولها في نظامك الغذائي.

تقليل خطر ارتفاع السكر في الدم: أظهرت عدة دراسات أن مركبات «الثيفلافينات والثيروبيجينات» الموجودة في الشاي الأسود تساهم أيضًا في تقليل خطر ارتفاع السكر في الدم، أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

انخفاض خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي الشاي الأخضر والأسود أيضًا على مادة البوليفينول المهمة، وهي مغذيات دقيقة موجودة في الأطعمة النباتية، وارتبطت مادة البوليفينول الموجودة في هذه الأنواع من الشاي بالتنظيم الصحي لنمو الخلايا السرطانية وبقائها على قيد الحياة، مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا: «مزاج المصريين في أمان».. تراجع سعر كيلو الشاي في مصر

جودة نوم أفضل وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب: يتم استهلاك بعض أنواع الشاي، بما في ذلك البابونج، لمساعدة الأشخاص على الاسترخاء في نهاية اليوم حتى يتمكنوا من النوم بشكل أفضل والاسترخاء، كما يساعد شاي البابونج يساعد بعد الولادة على الحصول على نوم أفضل وتخفيف الاكتئاب.

مزيد من التركيز واليقظة: يجب إجراء المزيد من الأبحاث لفهم تأثيرات الكافيين على الوظيفة الإدراكية بدقة، ومع ذلك، أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الكافيين الموجود في بعض أنواع الشاي، بجرعات منخفضة وبانتظام، قد يساهم في تحسين التركيز واليقظة.

المخاطر المحتملة للشاي

شرب الشاي ليس له العديد من المخاطر الصحية المرتبطة به، ومع ذلك، نظرًا لأن بعض أنواع الشاي تحتوي على مستويات عالية من الكافيين، بما في ذلك الشاي الأسود والشاي الأخضر، فهناك بعض النقاط التي يجب أن تكون على دراية بها أثناء شربه.

الإفراط في تناول الكافيين: عندما تستهلك الكثير من الكافيين، قد تواجه أعراضًا مثل تسارع ضربات القلب، ورعشة في العضلات، والصداع، والعصبية، والقلق، والأرق، ومع ذلك، ترتبط هذه الأعراض بشكل أكثر شيوعا بشرب الكثير من القهوة، التي تحتوي على كمية أكبر بكثير من الكافيين حتى من أقوى أنواع الشاي.