الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:06 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«من غير قهوة».. طرق للاستيقاظ لأطول وقت دون تعب

محاولة الاستيقاظ_مصدر الصورة_ذا صن
محاولة الاستيقاظ_مصدر الصورة_ذا صن

يحرص الكثير من الأشخاص على تناول القهوة باعتباره أقوى المنبهات، ويمكن من خلاله البقاء مستيقظا لأطول وقت ممكن، إلا أن هناك طرق أخرى ومواد يمكن تناوله للبقاء مستيقظا لوقت أطول بعيدا عن القهوة ومخاطرها.

وقال الدكتور ماثيو كالكاسولا، الطبيب العام المسجل والمدير الطبي في Get A Drip، إن هناك بحثا يشير إلى أن الشخص البالغ بكامل صحته يجب ألا يستهلك أكثر من 400 مليجرام من الكافيين في يوم واحد، وفقا لما حاء بصحيفة ذا صن.

وأضاف أن مقدار 400 جرام هذه تعادل ما يقرب من أربعة إلى خمسة فناجين من القهوة يوميا، مع الأخذ في الاعتبار أن مستويات الكافيين تختلف تبعا للمشروب الذي يتم اختياره لتناوله.

وأوضح أن الاستهلاك المفرط للكافيين، سواء انتشر على مدار اليوم أو تم استهلاكه بجرعة واحدة كبيرة والذي يكون شائع في بعض مشروبات الطاقة، ​​يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات غير مرغوب فيها.

وأشار إلى أن هذه التأثيرات تشمل مشاعر القلق، أو الأرق، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو صعوبة النوم، والآثار طويلة المدى لزيادة استهلاك القهوة يوميا قد تشمل الأرق المزمن، والاكتئاب، ومشاكل في المعدة وارتفاع ضغط الدم، ما يعد مقدمة لأمراض القلب.

وأوضح الدكتور كالكاسولا، أن الشاي يعد بديلا ممتازا للقهوة، حيث تحتوي غالبية أنواع الشاي على نصف كمية الكافيين الموجودة في القهوة، لذا يكون الشخص أقل عرضة للمعاناة من التوتر أو القلق أو مشاكل القلب بمجرد شرب الشاي.

وأضاف أنه إذا كنت ستختار الشاي، فإننا نوصي بشاي تشاي أو كومبوتشا، حيث يحتوي شاي تشاي على قاعدة شاي أسود مملوءة بالتوابل مثل الزنجبيل، الذي يساعد على الهضم، والقرفة، وهو مزيل طبيعي للسموم، وشاي الكومبوتشا هو مشروب مخمر يعت على الشاي ومليء بالبروبيوتيك الصديق للأمعاء.

واردف أنه يجب الانتباه لتناول وجبة الإفطار واحرص على اختيار الكربوهيدرات المعقدة في الصباح، ومحاولة اتباع نظام غذائي، والتحقق من مستويات الفيتامينات في الجسم، والحرص على المشي في الهواء الطلق، والحصول على المغنيسيوم.

اقرأ أيضًا: دراسة: القهوة غير المحلاة تجعلك أقل عرضة للموت المبكر