الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:32 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرلمان الليبي يصدر قوانين الانتخابات .. عاجل

صدق رئيس البرلمان الليبى عقيلة صالح، على قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، اليوم الاربعاء، وأحالها إلى مفوضية الانتخابات.

وصوتت الغالبية في مجلس النواب، على القوانين يوم الاثنين، بحسب التعديل الدستوري الثالث عشر ووفقا لما أقرته لجنة (6+6)، بحسب المتحدث الرسمي عبد الله بلحيق، لكنه لم يكشف عن حصيلة التصويت أو عدد الأعضاء الحاضرين.

إصدار قوانين الانتخابات في ليبيا

وقال بليحق عبر فيسبوك إن رئيس مجلس النواب أمر باحالة القوانين وتسليمها للمفوضية الوطنية العُليا للانتخابات، ولم يصدر بعد المجلس الأعلى للدولة، بيانا واضحا حول ما إذا كان قد وافق أيضا على القوانين.

ولم تشهد ليبيا سوى القليل من السلام أو الاستقرار منذ الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي عام 2011، وانقسمت في عام 2014 بين فصائل شرقية وغربية، مع حكم إدارات متنافسة في كل منطقة.

ويقع مقر مجلس النواب في الشرق، ويقع المجلس الأعلى للدولة في طرابلس، في الغرب، حيث تتمركز أيضًا حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها دوليًا.

وتراجعت حدة الانقسامات السياسية في ليبيا بعد الكارثة الأخيرة التي وقعت في درنة عندما انهارت السدود تحت تأثير الأمطار الغزيرة، مما أدى إلى جرف جزء كبير من المدينة في فيضان مفاجئ أدى إلى مقتل الآلاف من الأشخاص.

وركزت الدبلوماسية الدولية لحل الصراع الليبي على الضغط من أجل إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية لتحل محل المؤسسات السياسية المؤقتة، بما في ذلك مجلس النواب، والمجلس الأعلى للمجلس الأعلى، وحكومة الوحدة الوطنية.

روسيا تعلن إسقاط هجوم جوي بطائرات بدون طيار أوكرانية