الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:41 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل تسريب السفيرة الليبية أمل الجراري المتهمة بالفساد

السفيرة أمل الجراري المتهمة بالفساد
السفيرة أمل الجراري المتهمة بالفساد

أمر المدعي العام الليبي باحتجاز سفيرة البلاد لدى بروكسل أمل الجراري يوم الثلاثاء بتهمة الفساد المزعوم، بعد فترة وجيزة من إقالتها من قبل الحكومة في طرابلس، عقب تسريب صوتي مثير.

وقال مكتب المدعي العام الصديق الصور إن أمل الجراري جرى استجوابها بشأن "تجاوزات إدارية ومالية" يزعم استخدامها "للحصول على مزايا مادية غير مشروعة من خلال الاستيلاء على المال العام الليبي بطريقة غير مشروعة والإضرار بالمصلحة العامة".

اعتقال السفيرة الليبية أمل الجراري

واتهم الصور السفيرة وأمر باحتجازها مؤقتا، حسبما ذكر المكتب في بيان، دون أن يذكر مكان وجودها، وكانت الحكومة في غرب ليبيا قد أعلنت في وقت سابق إقالة أمل الجراري دون تقديم توضيحات.

وتعاني ليبيا الغنية بالنفط من أزمة دائمة منذ ثورة 2011 التي أطاحت بالديكتاتور معمر القذافي، وينتشر الفساد في جميع أنحاء مؤسسات الدولة، ولا تزال الدولة الواقعة في شمال إفريقيا منقسمة بين حكومتين متنافستين، واحدة في طرابلس والأخرى في شرق ليبيا بدعم من الرجل العسكري القوي خليفة حفتر.

تسريب السفيرة أمل الجراري

وتفجرت أحدث فضيحة فساد بعد نشر تسجيل صوتي منسوب لـ أمل الجراري على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي التسجيل، يمكن سماع امرأة وهي تخاطب من قيل إنه سكرتيرتها، مدعية أنها تحتاج إلى "فاتورة مزيفة" تزيد على 200 ألف يورو (209 آلاف دولار) لعلاج السرطان لمريض ليبي "وهمي"، وأكدت سكرتيرتها صحة التسجيل لوسائل إعلام ليبية، وتقول المرأة في التسجيل إنه يجب إرسال الفاتورة إلى وزارة الصحة الليبية للحصول على موافقتها على الإفراج عن الأموال.

إن دفع النفقات الطبية لليبيين في الخارج هو أمر معتاد في الممثليات الليبية الدولية، لكن المسؤولين ينددون بانتظام بالمخالفات، وبحسب صحيفة "لو سوار" البلجيكية اليومية، فإن أمل الجراري مشتبه بها أيضا في قيامها بتحويلات "مشبوهة" لأموال عامة ليبية تصل قيمتها إلى مئات الآلاف من الدولارات، إلى شركة يملكها ابنها، وذكرت تقارير إعلامية في بلجيكا أن السفيرة عادت إلى ليبيا، لكن لم يرد تأكيد فوري لذلك.

حفتر في روسيا لإجراء محادثات حول تطورات الأوضاع في ليبيا