الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:17 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ظلم» إفريقيا وسد النهضة وليبيا وفلسطين.. رسائل مصر بالأمم المتحدة

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

من خلال نداءاتها من الجمعية العامة للأمم المتحدة، أرسلت مصر رسائل في مجالات مختلفة، بدءًا من إصلاح مجلس الأمن إلى مشكلة سد النهضة والقضايا الفلسطينية والليبية.

وصرح وزير الخارجية سامح شكري، الذي ألقى خطاب مصر أمام الجمعية العامة، بأن القاهرة ساهمت في وضع الأهداف والمبادئ التي تعمل عليها الأمم المتحدة وما زالت ملتزمة بها، مشددًا على أن الأمن الجماعي يتحقق من خلال التعاون المشترك وتطبيق ميثاق الأمم المتحدة.

وقال شكري: "أظهرت الأحداث في أوكرانيا أن من المسؤولية العالمية حل النزاعات، ولذلك، تحركنا بفعالية لوقف سفك الدماء".

ظلم إفريقيا

وفيما يتعلق بجهود إصلاح الأمم المتحدة، أكد شكري أن مصر وبقية الدول الإفريقية ملتزمة بتصحيح الظلم التاريخي الذي تعرضت له قارتنا، من خلال زيادة تمثيلها في مجلس الأمن.

السد الإثيوبي

وتحدث وزيرالخارجية حول سد النهضة الإثيوبي، مؤكدا رفض مصر لأي إجراءات منفردة في إدارة الموارد المائية التي تعبر الحدود، بما في ذلك سد إثيوبيا.

وأضاف: "لا مجال لتبني سياسة الواقع عندما يتعلق الأمر بحقوق أكثر من 100 مليون مصري في المياه"، متابعا: "قامت إثيوبيا ببناء سد النهضة بقرار منفرد دون التشاور معنا".

ومع ذلك، قال: "نحن نهتم بشكل جاد بالمشاركة في المفاوضات حول سد النهضة على الرغم من الإجراءات الفردية الإثيوبية، وننتظر بفارغ الصبر تفاعل أديس أبابا لتحقيق اتفاق يحافظ على مصالح مصر والسودان وإثيوبيا".

فلسطين

وفيما يتعلق بفلسطين، أعرب وزير الخارجية عن قلقه من تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بسبب سلوك إسرائيل.

ليبيا

وقال الوزير فيما يتعلق بالأوضاع في ليبيا: "نؤكد على ضرورة سحب جميع الدول الأجنبية من ليبيا في فترة زمنية محددة".

تستمر خطابات قادة الدول الأعضاء في الجمعية العامة ورؤساء الوفود في منصة الأمم المتحدة لليوم الثاني على التوالي.

ويعقد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة سنوياً في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر من كل عام، ومن ثم من يناير إلى سبتمبر، حسب الحاجة.

ومع ذلك، فإن الاجتماعات في النصف الثاني من سبتمبر مخصصة لاستماع لخطابات الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، حيث تغطي هذه الخطابات جميع جوانب السياسة والاقتصاد والعلاقات بين الدول والتكتلات.

وخلال اجتماعها السنوي هذا العام، استضافت الجمعية العامة للأمم المتحدة رؤساء الدول والحكومات من ما لا يقل عن 145 دولة، بما في ذلك رئيس البرازيل لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، وجو بايدن، ورئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية يلتقي نظيره الهندي بنيويورك لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين