الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:35 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية التونسي: النظام المالي الدولي «فاشل» ولابد من إصلاحات جوهرية

وزير خارجية تونس
وزير خارجية تونس

قال وزير الخارجية التونسي، نبيل عمار، إن عالمنا يمر بمرحلة دقيقة تعددت فيها التحديات والأزمات في ظل النزاعات والحروب، مؤكدا أهمية التزام الجميع بميثاق الأمم المتحدة واحترام حقوق الإنسان دون تسييس.

ودعا وزير الخارجية، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم السبت لتعزيز التعاون والتضامن الدوليين على أساس المسؤولية المشتركة، مشددا على أنه لا بد من الاعتراف بفشل النظام المالي الدولي الذي تم وضعه في أعقاب الحرب العالمية الثانية، مؤكدًا ضرورة إدخال إصلاحات جوهرية على النظام المالي الدولي وتغيير الحوكمة الاقتصادية العالمية لتجاوز الاختلالات والفوارق الراهنة.

وأشار إلى أن ما نشهده اليوم من كوارث طبيعية وتغير مناخي يحتم على الجميع ترتيب مجابهة هذه التحديات، دعيًا إلى التعاطي المسؤول والجدي لتيسير استعادة الأموال المنهوبة بالخارج للشعوب بما يعزز الاعتماد على مواردها الذاتية، وفق "العين الإخبارية".

وأكد وزير الخارجية التونسي ضرورة اعتماد مقاربة شاملة لمواجهة الهجرة غير الشرعية، مدينا أي استغلال لضحايا الهجرة غير الشرعية لخدمة أجندات سياسية.

وشدد على أن تونس ماضية بكل ثبات في مسار الإصلاح ومكافحة الفساد لتعزيز تجربتنا الديمقراطية، مع السعي لتحقيق الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر والأزرق وتعزيز التحول الرقمي، مردفا: "بلادنا لم تكن بمعزل عما شهده العالم من تحديات طال تأثيرها الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وعازمون على تجاوز هذه التأثيرات".

وأوضح وزير الخارجية التونسي أن استمرار معاناة الشعب الفلسطيني أمر غير مقبول بكل المقاييس، داعيا مجلس الأمن لدفع إسرائيل نحو تحقيق تسوية سلمية عادلة وشاملة تضع حدًا لمعاناة الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة، ولتمكين فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

اقرأ أيضا| اليوم الوطني السعودي 93.. ملوك ورؤساء العالم يهنئون المملكة ويثمنون إنجازات القيادة