الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:35 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
موعد اجتماع البنك المركزي القادم.. ماذا سيحدث بشأن سعر الفائدة؟ الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعى خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف»

هبوط اضطراري لطائرة مصر للطيران بالسعودية.. هل تعرض الركاب للخطر؟

طائرة تابعة لشركة مصر للطيران- أرشيفية
طائرة تابعة لشركة مصر للطيران- أرشيفية

تعرضت طائرة شركة مصر للطيران، رقم MS905 من طراز B737-800 والتى كانت متجهة من مطار القاهرة الدولي إلى مطار دبي، وعلى متنها 120 راكبًا، إلى الهبوط الاضطراري بمطار الدمام الدولي لوجود عطل فني مفاجئ.

وصرحت الشركة، في بيان، بأنّ قائد الطائرة طلب السماح بالهبوط في مطار الدمام الدولي، وذلك لضمان سلامة الركاب وتلبية المعايير العالمية.

هل تعرض ركاب الطائرة للخطر؟

وحول مدى تعرض الركاب للخطر بسبب الهبوط الاضراري، أكّد مصر للطيران، إخراج جميع الركاب في مطار الدمام لاستكمال فحص ومراجعة الطائرة والإجراءات الفنية، دون أن يصيبهم أي مكروه.

وجهزت الشركة طائرة أخرى من مطار القاهرة الدولي إلى مطار الدمام لنقل ركاب الرحلة MS905 المتوجهة من الدمام إلى دبي.

أهم ما يجب فعله في حالات الهبوط الاضطراري

في الفترة الأخيرة، حدثت العديد من حالات الهبوط الاضطراري للطائرات حول العالم نتيجة أسباب متنوعة، بعضها مجهول، لذا، يتعين علينا أن نتعرف على كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات الطارئة.

عندما تواجه الرحلة الجوية أزمة أثناء التحليق، مثل تعطل التقنية أو حالات الطوارئ الطبية المفاجئة، يضطر كابتن الطائرة إلى الهبوط الاضطراري، من خلال تغيير مسار الرحلة والهبوط في أقرب مطار.

ويوجد نوعان للهبوط الاضطراري:

  1. هبوط اضطراري يحدث نتيجة لمشكلات تقنية، حيث يتم إعطاء أولوية قصوى لعملية هبوط الطائرة في أقرب وقت ممكن، بغض النظر عن الموقع، عندما يحدث فشل في النظام الأساسي.
  2. هبوط احترازي يحدث نتيجة تغيرات غير متوقعة أثناء الرحلة الجوية، سواء كانت مشاكل تحدث على متن الطائرة أو حالات طبية أو أمنية طارئة.

ماذا تفعل عند الهبوط الاضطراري؟

في حالة حدوث أي طارئ، قد يصبح إجلاء الطائرة ضروريًا، وفي حالات معينة، قد تتكون ظروف خارج الطائرة خطرة، مثل تعطل المحرك أو هبوط الطائرة في الماء، لذا ينبغي ارتداء سترات النجاة دون نفخها حتى يتم الخروج من الطائرة.

وفيما يلي نبين أهم الإجراءات المطلوبة في حالة حدوث طوارئ وهبوط اضطراري:

  1. وضع حزام الأمان على الفور
  2. يجب التعامل مع مسؤوليات صف الخروج بجدية، حيث ينبغي أن نولي الاهتمام الكامل للإرشادات المتعلقة بطريقة فتح باب الخروج.
  3. في حالة حدوث إجلاء، يجب ألا نفكر في أخذ حقائبنا الشخصية، خاصة مع علمنا بأن بعض حالات الهبوط الاضطراري تستغرق وقتًا إضافيًا. بالتالي، محاولة استخراج الحقائب ستعوق العملية وربما تؤدي إلى وفاة العديد من المسافرين.
  4. معرفة كيفية استخدام قناع الأكسجين والحصول على مساعدة المضيفين إذا احتجت إلى ذلك.
  5. بغية ضمان سلامة الجميع وتجنب الإصابات، حاول تجنب نشر حالة الرعب على متن الطائرة، وتعطي الأولوية للأطفال.

اقرأ أيضًا: بيان هام من السياحة بشأن حادث فندق المنيا العائم