الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:14 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كراسة حنان.. كواليس مثيرة عن خطة الهجوم في حرب أكتوبر

أرشيفية
أرشيفية

اختارت القوات المسلحة المصرية يوم 6 أكتوبر بعناية فائقة لأنه أمرًا ذا أهمية استراتيجية للهجوم العسكري المصري والسوري على إسرائيل، وكان هذا اليوم تزامنًا مع الاحتفالات الدينية اليهودية التي أثرت على استعدادات إسرائيل العسكري.

فلك أن تتخيل أن قادة القوات المسلحة اختارت هذا اليوم من كراسة حنان وهي كراسة ابنة العقيد صلاح فهمي الذي كان يعمل بهيئة العمليات قسم التخطيط، لذلك تستعرض جريدة «الطريق» هذه القصة الغريبة التي أثارت إعجاب كل من نسمع عنها.

اختيار يوم الهجوم على إسرائيل

قال اللواء سمير فرج إن الرئيس السادات من اللواء جمسي رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة باختيار التوقيت المناسب للهجوم على إسرائيل لالتزام السوريين بالهجوم في وقت واحد.

وأضاف فرج في أحد اللقاءات التليفزيونية، أن اللوء جمسي أتى بـ العقيد صلاح فهمي ضابط بفرع التخطيط ووقال له: "أمامك أسبوع لتأتي بدراسة الهجوم هنهجم أمتى في أني شهر والساعة كام مع توضيح الأسباب".

معرفة أعياد الإسرائيلين

وتابع فرج أن العقيد صلاح فهمي بدأ مهمته من خلال ذاهبه إلى مركز الدراسات التونسية في الأهرام لمعرفة أعياد إسرائيل سواء الرسمية أو الدينية وموعد اجتماع الكنائس، كما جمع معلومات من إدارة المخابرات مع دخوله إدارة هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة التغيرات المناخية التي من الممكن أن تحدث في إسرائيل ومواعيد الشروق والغروب أيضًا.

قصة كراسة حنان

وأكمل فرج قصتهه بعد انتهاء العقيد صلاح فهمي من اختيار يوم التوقيت للهجوم قائلًا: "في آخر الأسبوع جاء له اللواء جمصي وقال له أين المخططات فرد عليه يا فندم أنا خلصت بس أنا هبيضها وأعرضها على سيادتك يوم السبت المقبل صباحًا، فذهب إلى منزله وبدأ بالبحث عن ورقة لكتابة المخططات عليها ولكنه لم يجد فقرر كتابتها على كراسة ابنته حنان".

ولفت فرج: "وفي يوم السبت دخل هيئة العمليات وتفاجأ باضطراب كبير بسبب استدعاء اللواء الجمسي له بأقصى سرعة، وبعد الدخول له مسرعًا طلب منه اللواء المخططات فقال له أنا عملتها وهطلع أبيضها فوق".

واستكمل فرج قائلًا: "رفض اللواء جمسي بإعادة كتابتها وأخذ كراسة أبو حنان صلاح فهمي وذهبوا إلى رئيس أركان سعد الشاذلي، ووافق سعد الشاذلي وخدوا الكراسة للرئيس السادات وكتب في مذاكرته كراس الجمسي".

اقرأ أيضًا: الذكرى الـ 50.. من هو صاحب أشهر صورة في حرب أكتوبر

موضوعات متعلقة