الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 11:07 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاده.. حكاية أشهر أغنية لحنها بليغ حمدي وأصبحت غنوة النصر

بليغ حمدي
بليغ حمدي

تحل ذكرى ميلاد بليغ حمدي اليوم السبت 7 أكتوبر، حيث وُلد في مثل هذا اليوم عام 1932، وقدم مسيرة كبيرة خالدة في الأذهان من الموسيقى والأعمال التي لا تنسى، ومنها مجموعة كبيرة من الأغاني الوطنية.

قدم الموسيقار الراحل بليغ حمدي مجموعة من الأغاني الوطنية طوال حرب الاستنزاف وحتى نصر أكتوبر المجيد 1973 والذي نحتفل بمرور 50 عامًا عليه.

ذكرى ميلاد بليغ حمدي

الموسيقار الراحل من مواليد حي شبرا في القاهرة، أتقن العزف على العود وهو عمرخ 9 سنوات، كما ذاع صيته في عالم الغناء والموسيقى بعد سنوات من التعلم، وقدم أغاني وموسيقى مازالت أغلبها عالقة في ذاكرة المصريين والجمهور.

وأبرز الأغاني الوطنية التي قدمها بليغ حمدي ومازالت عالقة في ذاكرة المصريين، هي الأغنية الخاصة بانتصارات حرب أكتوبر أغنية "بسم الله، الله أكبر بسم الله"، والتي سجلها بعد اندلاع الحرب بساعتين فقط.

أغنية بليغ حمدي في نصر أكتوبر

كانت أغنية بسم الله الله أكبر بسم الله هي أسرع أغنية في تأليفها وتلحينها، حيث كتب الكلمات الشاعر عبد الرحيم منصور، واستلهمها من صيحات الجنود عقب نجاحهم في عبور القناة وتحطيمهم خط بارليف المنيع.

بينما لحنها بليغ حمدي داخل مبنى الإذاعة والتليفزيون، وغناها مجموعة من العاملين في مبنى الإذاعة بعدما دربهم الموسيقار الراحل عليها، وتقول كلماتها: "بِسْمِ اللَّهِ اللَّهَ أَكْبَرُ.. بِسْمِ اللَّهِ بِسْمِ اللَّهِ بِسْمِ اللَّهِ أَذِنَ وَ كَبَّر.. بِسْمِ اللَّهِ بِسْمِ اللَّهِ نَصَرَه لبلدنا.. بِسْمِ اللَّهِ بِسْمِ اللَّهِ بإيدين ولادنا".

أغنية بليغ حمدي في نصر أكتوبر

أعمال بليغ حمدي

وفي العام نفسه، شارك الموسيقار والملحن الراحل، في تقديم واحدة من أشهر الأغاني الوطنية وهي أغنية بعنوان "حلوة بلادي السمرا بلادي"، بالإضافة إلى أغنية على الربابة للفنانة الجزائرية وردة.

اقرأ أيضًا: عبد الحليم حافظ خطف بليغ حمدي من وردة في لبنان بسبب «أي دمعة حزن لا».. تفاصيل

وكانت أغنية على الربابة من كلمات عبد الرحيم منصور، بالإضافة إلى أغنية عاش اللي قال للعندليب عبد الحليم حافظ وكتب كلماتها محمد حمزة، أما أغنية يا حبيبتي يا مصر للفنانة شادية كتب محمد حمزة أيضًا الكلمات ولحنها بليغ حمدي، الذي رحل عن عالمنا يوم 12 سبتمبر عام 1993.