الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:29 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيأتي يومًا نقص ونروي ماذا فعل كلًا منا؟.. خطاب الرئيس السادات في نصر 6 أكتوبر

خطاب 6 أكتوربر
خطاب 6 أكتوربر

خمسون عامًا مرت ولا تزال حرب 6 أكتوبر المجيدة في ذاكرة الشعب المصري فخطابات الرئيس أنور السادات تذاع في كل بيتًا مصري حتى وقتًا الحالي فمشاعر الانتصار ما زالت مرسومة في قلوب من عاشها وسرعان ما تدفقت إلى قلوب الأجيال فلم تكن حربًا عادية فقد خضتها مصر بذكاء جعل قادة العالم تتعجب لها.

وفي هذا التقرير تستعرض جريدة «الطريق» خطاب النصر للرئيس الراحل أنور السادات الذي عرض في 14 أكتوبر 1973.

نقف أمامكم ونتفاخر

قال الرئيس أنور السادات: "نقف أمامكم لكي نتفاخر معًا ونتباهى بمت حققنها في أحد عشر يومًا من أهم وأخطر بل أعظم وأمجد أيام التاريخ، وربما جاء يومًا نجلس في معًا لا لكي نتفاخر ونتباهى ولكن لكى نتذكر وندرس ونعلم أولادًا وأحفادًا جيلًا بعد جيل قصة الكفاح وماشقة ومرارة الهزيمة وألمها وحلاوة النصر وأماله".

وتابع السادات: "سوف يأتي يومًا نجلس في لنقص ونروي ماذا فعل كل منا في موقعه وكيف حمل كلًا منا أمانته وأدى دوره، وكيف خرج هؤلاء الأبطال من هذا الشعب وهذه الأمة في فترة حالكة زاد فيها الظلام، ليحمل مشاعر النور وليضئ الطريق حتى تستطيع أمتهم أن تعبر الجسر ما بين اليأس والرجاء".

كبح جماح غرور العدو

وأكمل: "إن القوات المسلحة المصرية قامت معجزة على أي مقياس عسكري، لقد أعطت نفسها بالكامل لوجبها واستوعبت العزف كله تدريبًا وسلاحًا بل وعلمًا واقدراً، وحين أصدرت لها الأمر أن ترد على استفزازت العدو وإن تكبح جماح غروره فإنها أثبتت نفسها".

أفقدته توازنه في 6 ساعات

وذكر: "إن هذه القوات أخذت في يدها بعد صدور الأمر لها زمام المبدأة وحققت مفاجأة العدو وأفقدته توازنه بحركاتها السريعة، ولست أتجاوز إذا قولت إن التاريخ العسكري سوف يتوقف طويلًا بالفحص والدرس أمام عملية يوم السادس من أكتوبر سنة 73 تمكنت القوات المسلحة المصرية من اقتحام مانع قناة الصعب، واجتياح خط بارليف المنيع وإقامة رؤس جسورًا لها على الضفة الشرقية من القناة بعد أن أفقدت العدو توازنه في 6 ساعات".

اقرأ أيضًا: الذكرى الـ 50.. من هو صاحب أشهر صورة في حرب أكتوبر | التقارير

موضوعات متعلقة