الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:08 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة تكشف فوائد الجري لعلاج الاكتئاب والقلق

الجري_مصدر الصورة_فوكس نيوز
الجري_مصدر الصورة_فوكس نيوز

توصلت دراسة جديدة أجريت في إحدى الجامعات في أمستردام إلى أن الجري يمكن أن يخفف من الاكتئاب بقدر الأدوية، حيث وجد الباحثون أن التمارين الرياضية أفادت الصحة العقلية والبدنية على حد سواء، في حين أن مضادات الاكتئاب ساعدت فقط على الصحة العقلية.

وقارنت دراسة جديدة من جامعة فرايجي في أمستردام تأثيرات مضادات الاكتئاب والجري على القلق والاكتئاب والصحة العامة خلال فترة 16 أسبوع، وفقا لما جاء في شبكة فوكس نيوز.

وبحسب شبكة فوكس نيوز شملت الدراسة 141 مريض يعانون من الاكتئاب أو القلق أو الأثنين معا، وتم منحهم خيار اختيار تناول مضادات الاكتئاب SSRI وهو مثبط امتصاص السيروتونين الانتقائي أو المشاركة في العلاج الجماعي لمدة 16 أسبوع، واختار معظم المرضى 96 منهم الجري، بينما اختار 45 منهم مضادات الاكتئاب، وذلك وفقا لبيان صحفي صادر عن الجامعة.

وأشارت الشبكة إلى أن نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة الاضطرابات العاطفية وعرضت في مؤتمر ECNP في برشلونة أظهرت أن الجري والأدوية يقدمان نفس الفوائد للصحة العقلية، وفيما يتعلق بالصحة البدنية، أظهر الجري تحسنا، في حين كان لمضادات الاكتئاب تأثير سلبي طفيف، ووجدت الدراسة أن أحد عيوب السباق هو أن معدل التسرب كان أعلى بكثير.

وقالت الباحثة الرئيسية بريندا بينينكس، الأستاذة من جامعة فريي في أمستردام، عندما قدمت عملها في مؤتمر ECNP في برشلونة، إننا أردنا مقارنة كيفية تأثير التمارين الرياضية أو مضادات الاكتئاب على صحتك العامة، وليس فقط على الصحة العقلية.

وأضافت، أن هذه الدراسة قدمت للأشخاص القلقين والمكتئبين خيار الحياة الواقعية، إما تناول الدواء أو ممارسة الرياضة، ومن المثير للاهتمام أن الأغلبية اختارت ممارسة التمارين الرياضية، مما أدى إلى أن تكون الأعداد في مجموعة الجري أكبر من تلك الموجودة في مجموعة الدواء.

وذكر البيان الصحفي الجامعي، أنه على الرغم من أن المزيد من الأشخاص اختاروا العلاج بالجري، إلا أن 52% منهم فقط التزموا بروتين التمارين، بينما التزم 82% من مجموعة مضادات الاكتئاب بأدويتهم، وفي نهاية فترة الـ 16 أسبوعًا، أظهر حوالي 44% من الأشخاص في كلا المجموعتين تحسنا في أعراض الاكتئاب والقلق لديهم.

وأوضحت بينينكس، أنه قد ساعد كلا التدخلين في علاج الاكتئاب بنفس القدر تقريبا، وكان لمضادات الاكتئاب بشكل عام تأثير أسوأ على وزن الجسم وتقلب معدل ضربات القلب وضغط الدم، في حين أدى العلاج بالجري إلى تحسين التأثير على اللياقة العامة ومعدل ضربات القلب.

اقرأ أيضًا:أطعمة تخلصك من الاكتئاب والقلق