الطريق
الخميس 16 مايو 2024 04:05 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفوض السامي لحقوق الإنسان يدين الحصار الإسرائيلي على غزة

الأضرار التي خلفتها الغارات الإسرائيلية في خان يونس
الأضرار التي خلفتها الغارات الإسرائيلية في خان يونس

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم، الثلاثاء، إن الغارات الجوية الإسرائيلية الانتقامية ضد حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" أصابت مبان سكنية ومدارس في أنحاء قطاع غزة، مضيفا أن "الحصار" غير قانوني بموجب القانون الدولي.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس، الاثنين، إستدعاء عددا غير مسبوق من جنود الاحتياط مقدر بـ 300 ألف جندي وسيفرض حصارا شاملا على قطاع غزة في إشارة إلى أنه ربما يخطط لهجوم بري ردا على الهجمات المدمرة التي شنتها عناصر المقاومة.

غزة تحت القصف

وأفاد بيان لمكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن الهجمات الجوية الإسرائيلية، وهي الأسوأ في تاريخ صراعها مع الفلسطينيين قبل 75 عاما، أصابت أيضا مباني وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مضيفا أن المدنيين كانوا من بين القتلى والجرحى.

و توعدت إسرائيل "بالانتقام الشديد" بعد أن خلف هجوم حماس شوارعها مليئة بالجثث. ووفقا لوسائل إعلام الاحتلال فإن 900 شخص على الأقل قتلوا في الهجمات الفلسطينية، في حين استشهد ما يقرب من 700 شخص من سكان غزة في الغارات الإسرائيلية، وفقًا لمسؤولين في غزة، مع تسوية مناطق بأكملها في غزة بالأرض.

الحصار على غزة

وأضافت تورك إن فرض إسرائيل للحصار الذي يعرض حياة المدنيين للخطر من خلال حرمانهم من السلع الأساسية لبقائهم أمر محظور بموجب القانون الإنساني الدولي، مؤكداً أن هذا يهدد بتفاقم الوضع الحقوقي والإنساني المتردي بالفعل في غزة، بما في ذلك قدرة المرافق الطبية على العمل، خاصة في ضوء تزايد أعداد الجرحى.

فيما أوضحت المتحدثة باسم حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة رافينا شمداساني في وقت لاحق أن مثل هذه الأفعال قد ترقى إلى جريمة حرب، وأضافت أن النتائج التي توصل إليها مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة استندت إلى مراجعة المواد المتاحة، بما في ذلك من مراقبيه على الأرض.

وقال المتحدث باسم مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في نفس المؤتمر الصحفي إن نحو 187500 شخص فروا من منازلهم في غزة، محذرا من نقص المياه والكهرباء.

اقرأ أيضا: إسرائيل تعلن قتل 4 فلسطينيين قرب قاعدة زيكيم