الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:14 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عنصرية بريطانيا: وزيرة الداخلية تطالب بتجريم رفع الأعلام الفلسطينية وتتجاهل شهداء غزة

مسيرات تدعم فلسطين في لندن
مسيرات تدعم فلسطين في لندن

في ظل الأحداث الجارية على الساحة العالمية، تبرز قضية تثير الجدل وتطرح تساؤلات حول مدى التزام بعض القادة بمبادئ حقوق الإنسان. ففي الوقت الذي يعاني فيه أهالي غزة من حصار محكم، منع عنهم الغذاء والماء والأدوية وإمدادات الطاقة، ورغم استشهاد نحو 1354 منهم في غارات صهيونية غاشمة، قدمت سويلا برافرمان، وزيرة الداخلية البريطانية، مقترحًا للشرطة يهدف إلى تجريم رفع الأعلام الفلسطينية والهتافات المؤيدة للقضايا العربية في المظاهرات المستقبلية.

وفي رسالة موجهة إلى الشرطة، أكدت الوزيرة على ضرورة كبح جماح أي محاولات لاستخدام الأعلام أو الأغاني أو الصلبان المعقوفة لإثارة الخوف أو الترهيب بين أفراد الجالية اليهودية. ووفقا لما نشرته «الجارديان»، أشارت برافرمان إلى أن بعض السلوكيات التي قد تكون مشروعة في بعض الظروف، مثل التلويح بالعلم الفلسطيني، قد تصبح غير مشروعة عندما يكون الهدف منها تمجيد الأعمال الإرهابية. وأضافت في رسالتها: "إنه ليس فقط الرموز والهتافات المؤيدة صراحة لحماس هي التي تثير القلق. أود أن أشجع الشرطة على التفكير فيما إذا كانت هتافات مثل (من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر) يجب أن تُفهم على أنها تعبير عن رغبة عنيفة في رؤية إسرائيل وقد محيت من العالم، وما إذا كان استخدامه في سياقات معينة قد يصل إلى مستوى العنصرية المشددة بموجب المادة 5 للنظام العام".

ويتمتع جهاز الشرطة في القانون بريطاني بالاستقلالية، وهذا يعني أن مقترحات وزير الداخلية ليست مُلزِمَة، ولكن يُمكِن مناقشتها وتبنِّيَّهَا حسب رغبة الجهاز.