الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:15 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهند تصف هجمات حماس ب«إرهاب»

وصفت الهند يوم الخميس الهجمات التي شنتها حركة حماس على مدن إسرائيلية بأنها "هجمات إرهابية" لكنها في الوقت نفسه أكدت موقفها الثابت الذي يدعو إلى إجراء مفاوضات من أجل إقامة دولة فلسطينية "ذات سيادة ومستقلة وقابلة للحياة" جنبا إلى جنب مع إسرائيل.

في أول تعليقات مفصلة حول الصراع بين إسرائيل وحماس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أريندام باغشي في مؤتمر صحفي إن هناك التزام عالمي بمراعاة القانون الإنساني الدولي وكذلك مسؤولية عالمية لمحاربة خطر الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.

وكان باغشي يرد على أسئلة حول محنة الفلسطينيين في غزة في ضوء الهجمات المضادة الإسرائيلية في أعقاب الهجمات المفاجئة التي شنتها حماس ورسالة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تل أبيب بـ "العمل وفقًا لقواعد الحرب".

وقال المتحدث أيضًا إن تركيز الهند ينصب على إعادة الهنود الذين يرغبون في العودة من إسرائيل في ضوء الوضع الحالي، وحول موقف الهند بشأن فلسطين، قال إنه كان ثابتا دائما، "لقد كانت سياستنا في هذا الصدد طويلة الأمد ومتسقة... لقد دعت الهند دائمًا إلى استئناف المفاوضات المباشرة من أجل إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة وقابلة للحياة تعيش داخل حدود آمنة ومعترف بها، جنبًا إلى جنب في سلام مع إسرائيل، وقال باغشي: "هذا الموقف لا يزال كما هو"، مؤكدا موقف نيودلهي الداعم لحل الدولتين للقضية الفلسطينية.

وأدت الهجمات المتعددة الجوانب ضد إسرائيل التي نفذها مسلحو حماس من غزة منذ يوم السبت تحت شعار طوفان الأقصى والانتقام الإسرائيلي اللاحق إلى مقتل حوالي 2600 شخص، وشنت إسرائيل هجوما مضادا واسع النطاق في غزة للانتقام من هجمات حماس، وأثار التصعيد المفاجئ للأعمال العدائية بين إسرائيل وفلسطين مخاوف عالمية، وشددت القوى العظمى مثل ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة على أهمية منع الوضع من المزيد من التصعيد.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي يوم الثلاثاء لنظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن شعب الهند يقف بحزم إلى جانب بلاده في هذه الساعة الصعبة، معربا عن إدانته القوية والقاطعة للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.

وردا على سؤال، قال باغشي إن الهند تحافظ على اتصالات مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين، وحول ما إذا كانت الأزمة ستؤثر على مبادرة الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، لم يقدم باغشي ردا مباشرا لكنه قال إنها مبادرة ذات أهمية طويلة المدى.

اقرأ أيضا: أسامة شعث: الهجوم البري على غزة سيكون جحيمًا على المحتل.. وننتظر من مصر وأد الحرب


موضوعات متعلقة