الطريق
الأحد 12 مايو 2024 05:46 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع احتدام الصراع.. هل حاملة الطائرات الأمريكية ”جيرالد فورد” رسالة ردع كافية ؟

 حاملة الطائرات الأمريكية "جيرالد فورد"
حاملة الطائرات الأمريكية "جيرالد فورد"

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أمس الثلاثاء أن حاملة الطائرات الأمريكية "جيرالد فورد" وصلت إلى شرق البحر الأبيض المتوسط في خطوة تأتي في سياق تصاعد الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، الذي دخل يومه السادس منذ اندلاعه يوم السبت الماضي بانطلاق عملية طوفان الأقصى التي شنتها فصائل المقاومة الفلسطينية على الأراضي المحتلة.

وفي هذا السياق، أكد متحدث باسم البنتاغون أن وصول حاملة الطائرات "جيرالد فورد" إلى المنطقة يأتي كجزء من مجموعة من القرارات التي اتخذها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بهدف تعزيز الردع الإقليمي، وإرسال رسالة واضحة إلى أي جهة قد تفكر في اتخاذ إجراءات تصعيدية يمكن أن تزيد من تفاقم هذا الصراع، وهو ما يدل على تحيز أمريكا الواضح للجانب الإسرائيلي على حساب أهالي غزة وعلى حساب القضية الفلسطينية.

و كان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قد أوضح أن نشر الحاملة الطائرات إلى شرق البحر المتوسط لم يكن موجهًا خصيصًا نحو "حماس"، بل كان الهدف منه إرسال رسالة ردع واضحة إلى الدول والجهات غير الحكومية الأخرى التي قد تفكر في تصعيد النزاع، وقال: "لقد كلفنا الرئيس (جو بايدن) أيضا بالمشاركة في التخطيط للطوارئ لأي وجميع سيناريوهات التصعيد".

وفيما يلي، يرصد "الطريق" مواصفات حاملة الطائرات الأمريكية "جيرالد فورد" وقدراتها العسكرية، إليك نظرة عامة على حاملة الطائرات "جيرالد فورد" وإمكانياتها:

وصلت حاملة الطائرات الأمريكية "جيرالد فورد" إلى شرق البحر المتوسط في مساء يوم الثلاثاء، العاشر من أكتوبر 2023، وذلك في خطوة استراتيجية تشهد على التصاعد الجديد في المنطقة، حيث تتمتع هذه الحاملة بقدرات فريدة تجعلها واحدة من أقوى السفن الحربية في العالم.

وتعد حاملة الطائرات "جيرالد فورد" واحدة من 11 حاملة طائرات نووية تديرها البحرية الأمريكية، وتُعتبر الأحدث والأكثر تطورًا بين هذه المجموعة، إذ تمتلك الحاملة القدرة على تنفيذ ضربات عسكرية بمفردها في لبنان وسوريا وحتى إيران، وتمتلك أيضًا طائرات التزود بالوقود التابعة للقوات الجوية الأمريكية المتمركزة في الإمارات، مما يجعلها عامل رئيسي في تحقيق التوازن العسكري في المنطقة.

تم بناء حاملة الطائرات "جيرالد فورد" بتكلفة تصل إلى 13 مليار دولار، وهي لا تشمل الطائرات والمروحيات التي تحملها، كما أن تكلفة تشغيلها اليومية تبلغ حوالي 7 ملايين دولار، وبالرغم من التحديات والتكاليف الباهظة، تُعَدّ "جيرالد فورد" رمزًا للقوة والتكنولوجيا البحرية الأمريكية.

تصميمها الفريد يتيح لها حمل العديد من الطائرات الحديثة، بما في ذلك طائرات إف-35 الشبحية وطائرات إف-18 إي/إف الشبه الشبحية، وكذلك مروحيات سي هوك وطائرات هوك للإنذار والسيطرة الجوية، كما تحمل الحاملة أيضًا أسلحة نووية وتستند إلى نظام دفاع جوي وبري متقدم للحماية ضد التهديدات المحتملة.

حاملة الطائرات "جيرالد فورد" تعتبر إضافة حيوية للقوة البحرية الأمريكية في المنطقة، وتشير وجودها إلى التزام الولايات المتحدة بدعم حلفائها وضمان الاستقرار في الشرق الأوسط، وفي الوقت نفسه، تُعتبر هذه الخطوة جزءًا من الجهود الرامية إلى تعزيز الردع ومنع تصاعد التوترات في المنطقة.

في الختام، تظل حاملة الطائرات "جيرالد فورد" تجسيدًا للتطور التكنولوجي والتفوق العسكري الأمريكي، وتُظهر الدعم الثابت الذي تقدمه الولايات المتحدة لحلفائها في الشرق الأوسط والحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

اقرأ أيضا:

رياح أكتوبر من مصر إلى غزة.. المقاومة الفلسطينية تضرب إسرائيل بـ«طوفان الأقصى»

موضوعات متعلقة