الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:50 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرنسا تحظر جميع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين

حظر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين جميع الاحتجاجات المؤيدة لـ فلسطين في البلاد مع تزايد المخاوف من أعمال العنف المعادية للسامية في أوروبا وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس.

ويوجد في فرنسا جالية يهودية يبلغ عددها حوالي 500.000، وهي الأكبر في أوروبا، وفقًا لتقارير هيئة الإذاعة البريطانية، في حين أن الجالية المسلمة هي أيضًا من بين أكبر الجالية في أوروبا حيث يقدر عددهم بـ 5 ملايين شخص.

وقال دارمانين لمحطة إذاعية فرنسية إنه منذ يوم السبت، عندما دخلت حماس إسرائيل في هجوم مفاجئ، مما أدى إلى هجوم مضاد، تم تسجيل 100 عمل معاد للسامية في فرنسا.

تضمنت العديد من الحالات المبلغ عنها كتابات على الجدران تظهر صلبانًا معقوفة وقراءة "الموت لليهود"، لكن بعضها شمل اعتقال أشخاص أثناء محاولتهم حمل السكاكين إلى المدارس والمعابد اليهودية، وفقًا لبي بي سي.

وقال دارمانين إن الحكومة ستزيد من حماية المواقع اليهودية مثل المدارس والمعابد اليهودية، وأمر بترحيل الرعايا الأجانب الذين ينتهكون حظر الاحتجاج "بشكل منهجي".

ومن المعروف حتى الآن أن 12 مواطنًا فرنسيًا لقوا حتفهم في هجمات حماس، وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، اليوم الأربعاء ، إن من بين الفرنسيين الـ17 المفقودين، أربعة منهم أطفال .

وعلى الرغم من الحظر، شارك عدة مئات في مسيرة لدعم الفلسطينيين يوم الخميس، مما دفع الشرطة إلى استخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق الاحتجاج.

وهتف المتظاهرون "إسرائيل قاتلة" و"ماكرون متواطئ" في إشارة إلى إدانة ماكرون لحركة حماس ودعمه لإسرائيل.

ودعا زعيم حركة حماس خالد مشعل إلى تنظيم احتجاجات في جميع أنحاء العالم الإسلامي يوم الجمعة لإظهار الدعم للفلسطينيين، بحسب ما أوردته رويترز .

وتم بالفعل حظر تظاهرتين مؤيدتين للفلسطينيين في باريس يوم الخميس خوفا من حدوث انفجارات عندما حظر دارمانين في نهاية المطاف جميع هذه الأنشطة في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضا: أسامة شعث: الهجوم البري على غزة سيكون جحيمًا على المحتل.. وننتظر من مصر وأد الحرب