الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:26 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القومي للبحوث يحصل على نسبة 10.66% من إجمالي العلماء المصريين بقائمة ستانفورد

المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث

حقق المركز القومي للبحوث نسبة تبلغ 10.66% من إجمالي عدد العلماء المصريين المدرجين في قائمة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء على مستوى العالم في أكثر من 50 تخصصًا علميًا، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة ستانفورد الأمريكية.

تصنيف 87 باحثًا من المركز القومي للبحوث من بين 816 باحثًا مصريًا

وقد تم تصنيف 87 باحثًا من المركز القومي للبحوث من بين 816 باحثًا مصريًا تم اختيارهم من مختلف الجامعات والمراكز البحثية. يُعتبر هؤلاء الباحثون نماذج مثالية على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

اقرأ أيضا :رئيس جامعة سوهاج يبحث آليات التعاون مع وزارة الصحة لإنهاء قوائم الانتظار

التقى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالعلماء المتميزين المدرجين في القائمة في ورشة عمل نظمتها الوزارة ،تم خلال الورشة استعراض مقترحات العلماء في مجالات وتخصصات مختلفة، بهدف تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. تمت مناقشة العديد من المشروعات البحثية التي يمكن تنفيذها بالتعاون مع القطاع الصناعي، وتعزيز التعاون بين العلماء في مجالاتهم المختلفة لإجراء بحوث مشتركة.

تعتمد المعايير التي استند إليها التصنيف لإدراج الباحثين في هذه القائمة على عدة عوامل، بما في ذلك عدد الاستشهادات بالأبحاث المنشورة للعلماء، ومؤشر H-Index الذي يقيس عدد المنشورات التي تمت استشهادها بواسطة مؤلفين آخرين بنفس العدد من المرات على الأقل، ومؤشر HM المعدل للتأليف المشترك، والاستشهادات بالأوراق البحثية في مواضع تأليف مختلفة، ومؤشر مركب C-Score.

يعكس هذا الإنجاز العلمي للمركز القومي للبحوث التزامه بالتميز والجودة في البحث العلمي، ويسهم في تعزيز مكانة مصر على الساحة العلمية العالمية.