الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:10 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدق أو لا تصدق.. مبرمج يكتب كودا للتزويغ من زوجته وإعداد القهوة!

مشروع مثير، أصبح حديث الناس أخيرًا على موقع GitHub المتخصص في استضافة جميع أنواع البرمجيات التي يرغب أصحابها في مشاركتها مع بعضهم.

المشروع شاركه مبرمج اسمه نهاد أباسوف، معروف باسم ناركوز على GitHub، ويضم مجموعة من الاسكريبتات ذات الأسماء المضحكة، لكنها NSFW أي غير صالحة للتجربة في أثناء العمل!

ناركوز قال إن الاسكريبتات كتبها زميل غادرهم منذ فترة للعمل في مكان آخر، وهو شخص من النوع الذي إذا كانت المهمة المطلوبة منه، أيا كانت، تستغرق أكثر من 90 ثانية، يكتب اسكريبت لتنفيذها أوتوماتيكيًا!

بعد رحيل هذا الزميل، كان الزملاء يتصفّحون عمله، فاكتشفوا أنه كتب اسكريبتات لتنفيذ جميع الأشياء، حتى المجنونة منها، أتوماتيكيا، بما في ذلك بعض مهام وظيفته، بالإضافة إلى أمور تخص علاقاته الاجتماعية، وصولًا لصنع قهوته المخصوصة!

الرجل مثلًا كتب اسكريبت يرسل رسالة أتوماتيكية لزوجته مكتوب فيها “سوف أتأخر في العمل”، مع ذكر السبب، الذي يجري اختياره عشوائيا من ضمن مجموعة أسباب وضعها مسبقًا، ويفعل ذلك في أي وقت يستمر فيه عمله على أجهزة الشركة إلى ما بعد التاسعة مساء!

وكتب اسكريبت يخص العملاء الذين لم يكن يحبهم، مهمته فحص بريده الإلكتروني والعثور على الإيميلات التي تحتوي كلمات مثل “مساعدة” “مشكلة” و”آسف" ثم يرسل إليهم أوتوماتيكيًا آخر نسخة احتياطية من عملهم، مزيلة برسالة ”لا مشكلة يا رجل، كن حذرًا المرة المقبلة”!

كما عثروا على اسكريبت آخر، يرسل إيميلًا يحمل أعذارًا من نوعية “أشعر أنني لست على ما يرام اليوم، سوف أعمل من المنزل” إذا لم يسجّل دخوله على سيرفرات الشركة حتى الساعة 8:45 دقيقة!

لكن أفضل اسكريبت وأغربها على الإطلاق، الذي كتبه من أجل ماكينة القهوة في الشركة، فبتشغيله تنتظر ماكينة القهوة 17 ثانية بالضبط قبل أن تبدأ في صبّ اللاتيه بالطريقة التي يحبها في كوب، وهي المدة التي يستغرقها بالضبط، للتحرّك من مكتبه، للوصول للماكينة، والتقاط فنجان قهوته!

المضحك أن زملاءه لم يكونوا يعرفون أصلًا أن ماكينة القهوة موجودة على الشبكة، أو أنه يمكن قرصنتها!

اقرأ أيضًا: «المالية»: سددنا التزامات خارجية بقيمة 52 مليار دولار خلال عامين

موضوعات متعلقة