الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:43 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اختبار أول سيارة دفع رباعي تعمل بالطاقة الشمسية

سيارة ستيلا تيرا_مصدر الصورة_ديلي ميل
سيارة ستيلا تيرا_مصدر الصورة_ديلي ميل

أكملت السيارة ذات المقعدين، ستيلا تيرا، رحلة تجريبية لمسافة 620 ميل أي نحو 1000 كيلومتر عبر المغرب والصحراء الكبرى دون التوقف مرة واحدة لإعادة الشحن.

وتم تصميم سيارة ستيلا تيرا من قبل طلاب جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا، وتم وصفها بأنها أول سيارة دفع رباعي تعمل بالطاقة الشمسية للطرق الوعرة في العالم، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وذكرت الصحيفة أنه بالاعتماد فقط على الألواح الشمسية المدمجة في السيارة، عبرت السيارة من الساحل الشمالي للمغرب، عبر الطرق الوعرة في جبال الريف، إلى الكثبان الرملية في الصحراء.

وقال ويسي بوس، مدير فريق المشروع، إن التكنولوجيا التي تقف وراء أداء السيارة كانت متقدمة بعقد من أي شيء آخر موجود حاليًا في السوق، كما يجب أن تتحمل ستيلا تيرا الظروف القاسية للطرق الوعرة بينما تظل فعالة وخفيفة بما يكفي لتستمد طاقتها من الشمس.

وأضاف ويسي بوس، مدير فريق المشروع، أنه لهذا السبب كان علينا أن نصمم كل شيء تقريبا لـ Stella Terra بأنفسنا، بدءا من نظام التعليق وحتى محولات الألواح الشمسية، ولضمان تشغيل السيارة بقوة الشمس وحدها، كان على المهندسين أن يجعلوا الهيكل خفيفا قدر الإمكان.

وأوضح، أنه تلين أن هذا يمثل ميزة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالطرق الوعرة، حيث أن البناء خفيف الوزن والتعليق المخصص يعني أن ستيلا تيرا كانت أقل تأثرا بظروف السطح السيئة، وأثناء الرحلة البرية الملحمية، حدثت المشكلة الوحيدة عندما فشل نظام التوجيه، ومع ذلك، يمكن إصلاح ذلك على جانب الطريق وتمكن الفريق من إكمال الرحلة.

واستكمل، أن سيارة ستيلا تيرا تجاوزت بالفعل بعض توقعات الفريق، حيث استخدمت طاقة أقل بنسبة 30 في المائة من المتوقع وسمحت للفريق بقيادة الرحلة بأكملها دون استخدام أي محطات شحن.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيارة تشمل أيضا على بطارية ليثيوم أيون مدمجة، مما يعني أنها يمكن أن تعمل لمسافات أقصر في أيام أقل مشمسة ويمكن شحنها عبر محطات الشحن التقليدية.

واكتشف الفريق أن المحول المخصص للألواح الشمسية في السيارة كان فعال بنسبة 97% في تحويل الضوء من الشمس إلى طاقة كهربائية، وللمقارنة، فإن الألواح الشمسية الأكثر كفاءة المتاحة للشراء لا تزيد كفاءتها بشكل عام عن 45%.

وقال خبير التنقل والأستاذ بجامعة أيندهوفن، مارتن ستاينبوش، إنه معجب جدا بالجهود الهندسية التي يبذلها الفريق، مشيرًا إلى أنه من الصعب بالفعل في الظروف العادية بناء سيارة موفرة للطاقة يمكنها التعامل مع الظروف القاسية، ناهيك عن دمج الألواح الشمسية في السيارة أيضا.

اقرأ أيضًا: سيارة تشبه الكبسولة في شوارع السعودية تثير الجدل