الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:02 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لا بنزين ولا كهرباء ولا غاز.. سيارة تعمل بالطاقة الشمسية والسعر مفاجأة (فيديو)

سيارة أبتيرا
سيارة أبتيرا

كشفت شركة أبتيرا عن السيارة الكهربائية الجديدة التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي "لا تحتاج أبدًا إلى الشحن" كما توفر 1000 ميل من المدى وهو أكثر من ضعف مدى تسلا موديل S، وتم بيع السيارة البالغة 26 ألف دولار فور طرحها.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فتحت شركة أبتيرا ومقرها كاليفورنيا مؤخرًا إمكانية الطلبات المسبقة لسيارتها الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي "لا تحتاج أبدًا إلى الشحن" وفى غضون أقل من 24 ساعة، بيعت السيارات بالكامل وفقًا للشركة.

وتم تصميم الهيكل الجديد للسيارة المستقبلية بمواد خفيفة الوزن، مما يوفر ديناميكيات هوائية منخفضة الجفاف وتبريدًا.

وتتكون تقنية Aptera Never Charge من حزمة شمسية متكاملة توفر أكثر من 40 ميلاً من القيادة "المجانية" فى اليوم، "مما يجعلها السيارة الأولى التي لن تحتاج إلى التزود بالوقود لمعظم القيادة اليومية".

كما تم تجهيز السيارة أيضًا بحزمة بطارية توفر 1000 ميل من المدى، وهو ما يتجاوز إلى حد كبير نطاق Tesla Model S البالغ 370 ميلًا.

وقال الشريك المؤسس، كريس أنتوني: "مع تقنية ابتيرا لا شحن، أنت مدفوع بقوة الشمس".

اقرأ أيضًا: سائق حاول وضع البنزين في سيارته فاكتشف مفاجئة غريبة (فيديو)

وتابع: "تحافظ مجموعتنا الشمسية المدمجة على شحن البطارية وفى أي مكان تريد الذهاب إليه، ما عليك سوى الذهاب".

يذكر أن سيارة أبترا كانت متاحة للطلبات المسبقة حتى 4 ديسمبر، بأسعار تبدأ من 25900 دولار إلى 46900 دولار للدفع الرباعي.

وتم تصميم السيارة بمحركات كهربائية مبردة بالسائل تسمح للمركبة بالانتقال من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة في 3.5 ثانية فقط، بسرعة قصوى تبلغ 110 ميلاً في الساعة، وإذا كنت بحاجة إلى طاقة، فيمكن شحن السيارة من خلال منفذ قياسي بجهد 110 فولت.

وقال المؤسس المشارك لشركة أبيرو ستيف فامبرو لصحيفة إندبندنت: "40 ميلاً لا تبدو كثيرة ولكنها تعادل إيقاف سيارتك وتملأها بطريقة سحرية بجالونين من الغاز بين ليلة وضحاها".

وأوضح، أنه يمكنك ركنها في العمل أو في أي مكان والعودة إليها بطاقة أكبر في الخزان مما كانت عليه عندما تركتها، وتركها تشحن نفسها دون الحاجة إلى دفع سنت لقيادتها كل يوم، أعتقد أن هذا هو نوع الحرية الذي سيحبه الكثير من الناس.

وكانت بداية الشركة صعبة بعض الشيء عندما تأسست لأول مرة في عام 2005، حيث نفدت أموال الشركة وأغلقت أبوابها في عام 2011، ولكنها جددت تصميمها، الذي يبدو أكثر أناقة من الأصلي، ويبدو أنه يعمل بشكل جيد بعد بيع الطلبات المسبقة في أقل من 24 ساعة، كما تخطط الشركة لبدء الإنتاج والتسليم في وقت ما من العام المقبل.