جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 12 أغسطس 2022 02:25 صـ 15 محرّم 1444 هـ

إطلاق أول سيارة دفع رباعي تعمل بالفضلات البشرية (صور)

سيارة كهربائية تعمل بالفضلات البشرية
سيارة كهربائية تعمل بالفضلات البشرية

من المتوقع أن الوقوف فى طوابير طويلة على محطات الوقود سيصبح شيئًا من الماضي، حيث تعمل شركة أسترالية على تطوير تقنية حديثة تعتمد على وقود جديد.

وفى التفاصيل، تقوم إحدى شركات الطاقة فى أستراليا بتشغيل سيارة دفع رباعي كهربائية حصريًا من الطاقة الناتجة عن النفايات البشرية ومياه الصرف الصحي "تعمل بالبراز" ضمن مبادرة "عالم صديق للبيئة أولًا".

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، أطلقت الشركة سيارة "هيونداي كونا" والتى تعمل من خلال الكهرباء المولدة من النفايات البشرية الجماعية.

وتعمل السيارة الصديقة للبيئة التي تحمل اسم "الرقم الثاني''، على الطاقة الكهربائية المتولدة من الفضلات البشرية الجماعية فى بريسبان، أستراليا.

وتقوم شركة الطاقة Urban Utilities بشحن السيارة "Hyundai Kona" عبر محطة معالجة مياه الصرف الصحي، حيث يتم إنتاج الطاقة المستخدمة لشحن سيارات الدفع الرباعي من محطة معالجة مياه الصرف الصحي فى بريزبين إلى آلة عملاقة تولد الكهرباء، وفقًا لتقارير صحيفة "ديلي ميل".

وتعتمد السيارة على بول 1000 شخص لتوليد طاقة كافية لشحنة واحدة، والتي تكفي لمسافة 450 كم.

وقالت آنا هارتلي المتحدثة باسم شركة "Urban Utilities": "فى المتوسط ​، يمكن للعادات اليومية لشخص واحد أن تولد ما يكفي من الكهرباء لجعل السيارة تسافر حوالي 450 مترًا".

وأضافت: "من خلال تسخير قوة الفضلات البشرية، فإننا نخفض تكاليف التشغيل لدينا ونساعد البيئة من خلال استخدام مصدر طاقة أكثر استدامة لذلك فهو مكسب بكل تأكيد".

وأكدت السيدة هارلي أيضًا فى إجابتها على السؤال الذي يطرحه الكثير من الناس، هل ستكون هناك رائحة للسيارة؟، قائلةً: "يسعدني أن أقول إن ذلك لا يحدث".

اقرأ ايضًا: ”شرب قهوة وسيجارة”.. شاب يعطل القطار بوضع كرسي على السكة الحديد (فيديو)

ويمكن رؤية السيارة التى تحمل الرقم 2 خلال الصور التى نشرتها الشركة، صورة الفضلات البشرية على جانبها، وأنها تكفي لمسافة 450 كيلومترًا أو 280 ميلًا على الطريق قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن بجولة أخرى من 1000 جرعة من البول.

ووفقًا لموقع "7News"، فإن الطريقة البديلة لتشغيل السيارة هي جزء من القليل لتشجيع القيادة المستدامة وأيضًا تسليط الضوء على استخدامات مياه الصرف الصحي.

وتقول شركة Urban Utilities، أحد أكبر بائعي التجزئة للمياه فى أستراليا، إن تحويل فضلات البشر إلى طاقة يساعد على توفير حوالي 1.7 مليون دولار سنويًا من تكاليف التشغيل.

والجدير بالذكر، أن السيارة رقم 2 هي السيارة الثانية التي تنضم إلى مجموعة سيارات Urban Utilities التى تعمل بالفضلات البشرية، وذلك بعد أن أطلقت سيارتها الأولى فى عام 2017.

noadsf