الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:06 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل دوري السوبر الإفريقي.. ماذا فعل الأهلي في مستهل مشواره بالبطولات القارية؟

الأهلي
الأهلي

يستهل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي مشواره في بطولة الدوري الإفريقي لنسخته الأولى، بمواجهة نظيره سيمبا التنزاني في ذهاب الدور ربع النهائي للمسابقة، والمقرر إقامتها في تمام الساعة السابعة مساء غد الجمعة، وذلك على ستاد "دار السلام" بالعاصمة التنزانية.

ويدخل الأهلي نادي القرن الإفريقي البطولة، وهو المرشح الأول والأبرز للتتويج باللقب، وستكون بطولة الدوري الإفريقي هي السادسة القارية التي يشارك فيها المارد الأحمر في التاريخ، وذلك بعد "دوري أبطال إفريقيا، وكأس الكونفدرالية، وكأس السوبر الإفريقي، وكأس الأفروآسيوي، إضافة إلى كأس الكؤوس الإفريقية".

ويخشى جماهير المارد الأحمر بدايات البطولات القارية، حيث لم يك تاريخ الاهلي جيدًا خلال المباريات الافتتاحية في البطولات القارية، حيث حقق الفوز في 3 بطولات وتلقى الهزيمة في بطولتين.

ويستعرض "الطريق" نتائج النادي الأهلي في أولى مبارياته بالبطولات القارية الإفريقية، قبل أن يستهل مشواره في الدوري الإفريقي لنسخته الأولى...

دوري أبطال إفريقيا

وقد شارك النادي الأهلي في بطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى موسم 1976، حيث استهل مشواره بداية من دور الـ 16 من البطولة، والتي لم تك موفقة على الإطلاق.

الأهلي في دوري أبطال إفريقيا

وخلال المباراة الأولى للمارد الأحمر عند مواجهة مولودية الجزائر، حيث تلقى الهزيمة بثلاثة أهداف نظيفة في مباراة الذهاب، بينما حقق الفوز في مباراة الإياب بهدف دون رد، ليودع البطولة في المشاركة الأولى له.

كأس الكونفدرالية

شارك النادي الأهلي في بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية للمرة الأولى في تاريخه عام 2009، عقب الخروج من الدور ثمن النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

كأس الكونفدرالية

وقد تعرض النادي الأهلي للهزيمة من فريق سانتوس الأنجولي بركلات الترجيح، حيث حقق المارد الأحمر الفوز في ستاد القاهرة بثلاثة نظيفة، بينما تلقى الهزيمة بنفس النتيجة في أنجولا.

اقرأ ايضًا: «كهربا أم صلاح محسن؟».. تعرف على مهاجم الأهلي أمام سيمبا بالدوري الإفريقي

كأس السوبر الإفريقي

وينطبق الحال من دوري أبطال إفريقيا إلى كأس السوبر، حيث تعرض النادي الأهلي للهزيمة في المباراة الأولى له في البطولة عام 1994.

الأهلي والزمالك

وجاءت مشاركة النادي الأهلي في كأس السوبر بعد فوزه ببطولة كأس أبطال الكؤوس لعام 1993، أمام الغريم التقليدي نادي الزمالك والذي حقق بطولة دوري أبطال أوروبا حينها، حيث استطاع الفارس الأبيض الفوز بالبطولة بهدف أيمن منصور.

كأس الكؤوس الإفريقية

شارك النادي الأهلي للمرة الأولى في بطولة كأس الكؤوس الإفريقية موسم 1984، حيث حقق الفوز في المباراة الأولى بمواجهة أولمبيك البيضاوي المغربي بنتيجة 3-1، ثم فاز في مباراة الإياب بهدفين دون رد.

وقد انطلقت بطولة كأس الكؤوس الإفريقية عام 1975، حيث نجح النادي الأهلي في تحقيق اللقب 4 مرات، ليكون الأكثر تتويجًا للمسابقة التي ألغيت عام 2003.

كأس الأفروآسيوي

شارك الأهلي مرة واحدة في تاريخ بطولة كأس الأفروآسيوي، بعدما حقق بطولة دوري أبطال إفريقيا 1987، حيث انتصر في لقائه الأول بنتيجة 4-1 على نظيره يوميري الياباني في العاصمة طوكيو، بينما انتصر في القاهرة بهدف دون رد.

أقرأ أيضًا: قبل موقعة سيمبا.. الأهلي يخوض مرانه الأول والأخير في تنزانيا اليوم