الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:12 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
السلوكيات الأوروبية تجاه اللاجئين.. جديد في مجلة ”مصر المحروسة” مي حلمي تكشف كواليس رفضها الظهور مع طليقها بمقلب رامز جلال.. ”فيديو” كل ما تريد معرفته عن استقبال التحويلات لحجز الوحدات السكنية بالمرحلة العاشرة بمشروع ”بيت الوطن” للمصريين بالخارج قرار عاجل من النيابة ضد مطرب المهرجانات مجدى شطة رئيس جامعة طنطا يستقبل العمداء الجدد لكليات طب الأسنان والعلوم والتمريض السكرتير العام المساعد يتابع بدء تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء بالمراكز التكنولوجية بالبحيرة بعد القبض عليه بحوزته مخدر الآيس.. من هو المطرب مجدي شطة؟ الاتحاد الدولي يصدر فرمان عاجل بإيقاف قيد النادي المصري لثلاثة فترات وزير العمل يلتقى مُمثلي شركات إلحاق عِمالة موسم حج 2024 بالتعاون برنامج الأغذية العالمي..وزارة العمل : فرص تدريب لشباب الأقصر على مهن يحتاجها سوق العمل إحباط محاولة عنصر إجرامي ترويج مواد مخدرة بقيمة 1.3 مليون جنيه بالإسماعيلية أسباب استقاله كريم حسن شحاته من منصبه في البنك الأهلي

تنفيذ صفقتي محطة جبل الزيت ووطنية ضمن برنامج الطروحات قبل نهاية 2023.. كم القيمة؟

وطنية
وطنية

تهدف الحكومة من خلال برنامج الطروحات الحكومية إلى جذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وزيادة الكفاءة الإنتاجية للشركات الحكومية.

تنفيذ صفقتي محطة جبل الزيت ووطنية

وتستعد الحكومة، لتنفيذ صفقتين جديدتين ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وهما محطة جبل الزيت وشركة وطنية، وذلك قبل نهاية العام الجاري 2023.

تعد محطة جبل الزيت أكبر محطة توليد كهرباء عن طريق الرياح في مصر، وتبلغ قيمة المحطة المبدئية قرابة 300 مليون دولار، ذلك مع الاتفاق على مستثمر استراتيجي محدد للحصول على المحطة، ولكن لم يتم الإعلان عنه رسميا حتى الآن.

أما وطنية الشركة المتخصصة لبيع وتوزيع المنتجات البترولية، تعمل بشكل قوي في معاونة القطاع المدني لتوفير المنتجات البترولية بكافة أنواعها وبأعلى معايير الجودة طبقا للمواصفات القياسية العالمية داخل محطات وطنية، وحتى الآن ولم يتم الإعلان عن قيمة القيمة المتفق عليها للشركة.

ووفقا لـ تصريحات صحفية سابقة لـ وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، أكدت فيها أن الحكومة تعمل على جمع حصيلة دولارية جديدة بقيمة 3 مليارات دولار في غضون 9 أشهر، قبل نهاية يونيو 2024، إضافة إلى 2 مليار دولار تم جمعهم بالفعل.

وفي مطلع يوليو الماضي، أعلنت الحكومة المصرية عن طرح شركة بها عدد من الفنادق لمجموعة من المستثمرين، وتمت الترسية في شكل زيادة رأس المال بنسبة 37% على أحد التحالفات (شركة أيكون للاستثمارات) وهو تحالف مستثمر مصري مع تحالف أجنبي، وبلغت حصة زيادة رأس المال في هذه الشركة 700 مليون دولار.

كما طرحت الحكومة حصص في 3 شركات، كحصص أقلية ما بين 25 على 30%، وهي شركات إيثيدكو، وشركة الحفر المصرية، وشركة إيلاب، وبلغت قيمة الطرح 800 مليون دولار، واستحوذت شركة أبو ظبي التنموية القابضة على هذا الطرح.

اقرأ أيضا.. مساعد وزيرة التخطيط: اختيار 18 مشروعا ضمن المبادرة الوطنية الخضراء.. والبنك الأفريقي داعم أساسي… خاص

موضوعات متعلقة