الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:58 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أطفال غزة يكتبون أسمائهم على أيديهم للتعرف عليهم بعد استشهادهم

أطفال غزة
أطفال غزة

في ظل القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، لجأ كثير من الفلسطينيين، وخاصة الأطفال، إلى كتابة أسمائهم على أيديهم حتى يسهل التعرف عليهم إذا استشهدوا أو أصيبوا وهذه الظاهرة المأساوية تعكس حجم الخوف والقلق الذي يعيشه السكان في غزة، حيث يخشى الكثيرون أن يتم اختفاء جثثهم أو أن يتم التعرف عليهم على نحو خاطئ.

وفي مقطع فيديو متداول، يظهر طفل فلسطيني يكتب اسمه على يده، ويقول: "أكتب اسمي حتى يعرفوا من أنا إذا ماتت"، وهذا الشعور بالخوف والقلق ليس غريباً على أطفال غزة، الذين عانوا سنوات طويلة من الحصار والقصف الإسرائيلي، منذ عام 2006، تعرض قطاع غزة لأكثر من 10 حروب، أسفرت عن مقتل آلاف الفلسطينيين، بينهم العديد من الأطفال، وحتى ذلك الحين.

وتسبب القصف الإسرائيلي في دمار واسع النطاق، حيث دمرت آلاف المنازل والمدارس والمستشفيات، وهذه الحرب الأخيرة، التي بدأت في 7 أكتوبر 2023، أسفرت عن مقتل أكثر من 4000 فلسطيني، بينهم أكثر من 1000 طفلاً.

وفي ظل هذه الظروف المأساوية، يحاول الأطفال الفلسطينيون التغلب على الخوف والقلق من خلال كتابة أسمائهم على أيديهم، وهذه العلامة البسيطة هي رمز للأمل في أن يتم التعرف عليهم، حتى لو ماتوا، فهي رسالة إلى العالم مفادها أن هؤلاء الأطفال هم بشر، وأنهم يستحقون أن يعيشوا في سلام وأمان.


جدير بالذكر أن ظاهرة كتابة الأطفال الفلسطينيين لأسمائهم على أيديهم هي علامة على المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، فهي تعبير عن الخوف والقلق من الموت، لكنها أيضاً رمز للأمل في أن يتم التعرف على هؤلاء الأطفال، حتى لو ماتوا، فهذه العلامة البسيطة هي دعوة إلى العالم للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ومطالبة بوقف الاحتلال الإسرائيلي الظالم.

اقرأ أيضًا: بتصويت الجمهور.. محمد صلاح يحصد جائزة الأفضل في الدوري الإنجليزي