الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 06:29 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة الفلسطينية: 5182 شهيدا و17101 مصابا حصيلة العدوان المتواصل على غزة والضفة

شهداء مجازر الاحتلال في غزة
شهداء مجازر الاحتلال في غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن ارتفاع حصيلة ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي الآثم والمتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية، إلى 5182 شهيداً و17101 مصاباً.

وأوضحت الوزارة في بيان مقتضب، أن حصيلة الشهداء في قطاع غزة ارتفعت إلى 5087 شهيد وارتفع عدد الجرحى إلى 15273 جريح. وفي الضفة الغربية، ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 95 شهيدا، وارتفع عدد المصابين إلى 1828 مصاب.

70% من الشهداء أطفال وسيدات

وذكرت الوزارة في بيان صحفي صدر اليوم، الإثنين، أن نسبة الشهداء من الأطفال والسيدات والمسنين وصلت إلى نحو 70%، حيث بلغ عدد الشهداء من الأطفال من الحصيلة الإجمالية في قطاع غزة والضفة الغربية 1903 طفل، فيما وصل عدد الشهيدات إلى 1024 سيدة، وعدد الشهداء من المسنين إلى 187 شهيد .

وذكرت وزارة الصحة، أن شاحنات الإمدادات والمساعدات الإنسانية التي دخلت أمس، الأحد، إلى قطاع غزة بلغت 14 شاحنة، وأنها لا تشكل سوى 3% من المعدل اليومي للاستيراد قبل العدوان.

توقف المستشفيات ومنشآت الرعاية الصحية عن العمل

رصدت وزارة الصحة إصابات بالجدري والجرب والإسهال، بسبب سوء البيئة الصحية، ولجوء سكان القطاع إلى استخدام المياه من مصادر غير آمنة.

كما أشارت الوزارة إلى أن 3 مستشفيات إضافية خرجت عن الخدمة، ليرتفع عدد المستشفيات المتوقفة عن العمل نتيجة القصف الإسرائيلي أو نفاذ الوقود إلى 10 مستشفيات من أصل 35 في قطاع غزة، ما يشكل نسبة 28%، بالإضافة إلى أن 65 % من منشآت الرعاية الصحية الأولية أيضاً توقفت عن العمل.

النظام الصحى على حافة الهاوية

شددت الوزارة في البيان على أن النظام الصحي في غزة على حافة الهاوية، نتيجة نقص الأدوية والمعدات والكوادر الطبية ومصادر الطاقة، في حين تعمل المستشفيات بأكثر من 150% من طاقتها الاستيعابية، وتم بموجب ذلك إجراء عمليات جراحية بدون تخدير وعلى ضوء الهواتف، ومعالجة الجرحى في الممرات وعلى الأرضيات، وغيرها من الأماكن غير الملائمة.

اقرأ أيضا: الهلال الأحمر المصري يسلم قافلة ثالثة من المساعدات إلى غزة