الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:18 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شركة بلجيكية تجري دراسات مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا

مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا
مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا

في إطار خطة الدولة المصرية للتوسع في مشروعات الربط الكهربائي، وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء 24 من أكتوبر.

وذلك برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على توقيع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مذكرة تفاهم مع شركة "جان دي نال" البلجيكية، من أجل بدء الدراسات الخاصة بمشروع تصدير الكهرباء من الطاقة المتجددة، وذلك من مصر إلى أوروبا من خلال البحر المتوسط.

الربط الكهربائي عبر خط بحري بقدرة 2 جيجاوات

وأوضح مجلس الوزراء، أن ذلك يأتي عن طريق استخدام خط بحري بقدرة لا تقل عن 2 جيجاوات، في ظل توجه الدولة المصرية نحو التوسع في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي وتبادل الطاقة الكهربائية مع الدول الأخرى.

كما وافق مجلس الوزراء، على تعاقد محافظة أسيوط مع شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، من أجل الترخيص بالانتفاع بمساحة 145 فدانا، بمحيط محطة كهرباء غرب أسيوط، بهدف استغلالها في أنشطة مرتبطة بتشغيل تلك المحطة، والتي تصل طاقتها الإجمالية إلى نحو 1500 ميجاوات.

ووافق المجلس أيضًا، على إحالة 61 مشروع قانون إلى مجلس النواب من أجل استصدار القوانين، وذلك بشأن ربط الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، والهيئات الاقتصادية، للسنة المالية 2022/2023.

اقرأ أيضًا.. انفراد.. مصر تدرس عروض من 3 مستثمرين لتنفيذ الربط الكهربائى مع أوروبا عبر إيطاليا

موضوعات متعلقة