الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:37 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حادث وادي النطرون.. 10 نصائح لتجنب تكرار المأساة

حادث وادي النطرون
حادث وادي النطرون

وقع منذ ساعات قريبة حادث أليم بمنطقة النوبارية الموجودة عند الكيلو 32 على طريق وادي النطرون، نتيجة سوء الأحوال الجوية بالتزامن مع حدوث تسريب للزيت من إحدى الشاحنات، والذي نتج عنه عن تصادم عدد كبير من السيارات التي كانت تسير خلف بعضها البعض، الأمر الذي أدى إلى اشتعال حريق طال مجموعة من السيارات والأشخاص، الذين وصل عددهم إلى 32 متوفّى و63 مصاب.

نصائح لتجنب تكرار حوادث الطرق

تتسبب حوادث الطرق المتكررة في مأساة وفقدان الكثير من الأرواح، يرتبط الأمر بتأمين النفس أثناء القيادة، كما ينبغي تأمين السيارة من خلال النظر عليها قبل استخدامها للاطلاع على سلامتها وجاهزيتها للاستخدام، وذلك بغرض تجنب الوقوع في حادث سير، وهو أمر مهم جداً للحفاظ على سلامتنا وسلامة الآخرين. وفيما يلي عشر نصائح للمساعدة في تحقيق ذلك، وفق موقع askall:

قواعد لتجنب وقوع حوادث الطرق

1. احترام قوانين المرور: اتبع قانون الطرق والقواعد المرورية ولا تتجاوز الحدود القانونية للسرعة.

2. التركيز على الطريق: تفادى التشتت وتجنب الانشغال بأمور أخرى خلال القيادة مثل استخدام الهاتف المحمول.

3. ارتداء حزام الأمان: تأكد من ربط حزام الأمان بشكل صحيح قبل بدء قيادة المركبة.

4. الحفاظ على مسافة آمنة: حافظ على مسافة آمنة بين سيارتك والمركبات الأخرى للتفادي من التصادمات الخلفية.

5. تجنب قيادة تحت تأثير المخدرات أو الكحول: تجنب قيادة المركبة عندما تكون تحت تأثير المخدرات أو الكحول فهذا يعيق قدرتك على القيادة بأمان.

6. التأكد من سلامة المركبة: قبل القيادة، تأكد من أن جميع الأجزاء الحيوية للمركبة مثل الفرامل والإطارات والأضواء في حالة جيدة.

7. توخي الحذر أثناء الطقس السيئ: أنتبه خاصة إلى طرق القيادة في ظروف جوية سيئة مثل الأمطار الغزيرة أو الضباب، وتجنب القيادة إذا كانت الظروف غير آمنة.

8. التحقق من طريق الخروج والدخول: قبل المغادرة أو الدخول إلى السيارة، تأكد من خلو المنطقة من حركة المرور المكثفة أو العوائق التي قد تؤثر على سلامتك.

9. الحذر في المناطق المزدحمة والمدارس: قلل السرعة واحترس عند القيادة في المناطق المزدحمة وحول المدارس، حيث قد يكون هناك حركة مرور زائدة ووجود المشاة.

10. تعلم القيادة الدفاعية: تعلم مهارات القيادة الدفاعية وكيفية التصرف في المواقف الطارئة يمكن أن يكون له تأثير كبير في تجنب الحوادث المتكررة.

من المهم أن نتذكر أن الحفاظ على السلامة على الطرق يعتمد على وعينا الشخصي والمسؤولية الاجتماعية. لذا، تذكر أن التزام قواعد السلامة والحذر والتركيز يمكن أن تساهم في تجنب تكرار مأساة الحوادث.

اقرأ أيضاً: دراسة: التزام المرأة بقواعد الأمان يجعلها الأفضل في قيادة السيارات