الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:22 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شكري: مصر تعاونت مع فنلندا على تأسيس المجموعة العابرة للأقاليم بشأن المياه

سامح شكري وزير الخارجية خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه
سامح شكري وزير الخارجية خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه

أشار وزير الخارجية، سامح شكري، أن مصر عملت بالتعاون مع فنلندا على تأسيس المجموعة العابرة للأقاليم بشأن المياه، التي أصدرت بياناً انضمت إليه 168 دولة و11 منظمة للدفع بضرورة التعاون في قضايا المياه الدولية.

وجاء ذلك خلال انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السادس للمياه، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان «العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة»، الذي من المقرر استمراره من اليوم الموافق 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر المقبل.

وأفاد شكري، أن مصر قادت بصورة مشتركة مع اليابان الحوار التفاعلي الثالث حول "المياه من أجل المناخ والقدرة على الصمود"، مشيرة إلى انخراطها بنشاط عبر الأشهر الماضية في جهود إصدار قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2023.

كما وأشار شكري، خلال المؤتمر إلى التعاون عبر الأنهار المشتركة يمكن تحقيقه بنجاح في حالة الالتزام بالنوايا الحسنة من قبل جميع الأطراف، وعدم انتقاء القانون الدولي، مؤكدًا أن تحقيق ذلك من شأنه يعم الرخاء والاستقرار في جميع دول الحوض.

وأكد شكري على أن مصر مستمرة في تعزيز سبل التعاون مع دول حوض النيل بيقين راسخ، مشيرًا إلى أن انتهاج هذا النهج من شأنه أن يحقق تنفيذ المشروعات على نحو يفيد الجميع دون حساب طرف على آخر.

اقرأ أيضاً: شكري: مصر أخذت على عاتقها وضع المياه في قلب العمل المناخي بمؤتمر «المناخ 27»

موضوعات متعلقة