الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:37 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شكري يؤكد عدم مشروعية حرمان المدنيين من المياه في النزاعات المسلحة

وزير الخارجية خلال مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه
وزير الخارجية خلال مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه

قال سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الأحد، إن الشعب الفلسطيني يواجه انقطاع المياه وسط التصعيد في قطاع غزة، مؤكدا أن الجهود الدولية تتضافر لإيقاف ذلك لعدم مشروعية حرمان المدنيين من المياه في النزاعات المسلحة.

أسبوع القاهرة السادس للمياه

وجاء ذلك خلال انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السادس للمياه، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان «العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة»، والذي من المقرر استمراره من اليوم الموافق 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر المقبل.

كما وأشار شكري، خلال المؤتمر إلى التعاون عبر الأنهار المشتركة يمكن تحقيقه بنجاح في حالة الالتزام بالنوايا الحسنة من قبل جميع الأطراف، وعدم انتقاء القانون الدولي، مؤكدًا أن تحقيق ذلك من شأنه يعم الرخاء والاستقرار في جميع دول الحوض.

تعزيز سبل التعاون مع دول حوض النيل


وأكد شكري على أن مصر مستمرة في تعزيز سبل التعاون مع دول حوض النيل بيقين راسخ، مشيرًا إلى أن انتهاج هذا النهج من شأنه أن يحقق تنفيذ المشروعات على نحو يفيد الجميع دون حساب طرف على آخر.


وفي ذات السياق أشار وزير الخارجية، أن مصر تعاني من حالة من الندرة في المياه، حيث وصل العجز المائي بنسبة 55%، لذلك التعاون في أحواض الأنهار العابرة للحدود حقا للإنسان، في ظل أن مصر تعتمد على نهر النيل كمصدر أول للمياه، وهو نهر عابر للحدود.


ويذكر أنه لأول مرة تم إطلاق مسابقة جديدة في أسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان "جائزة الابتكار في إدارة المياه"، والتي تهدف للعثور على حلول إبداعية وعملية للتحديات، التي تواجه إدارة المياه.

اقرأ أيضاً: أبو الغيط: إسرائيل استهدفت شبكات المياه للتضييق على الفلسطينيين