الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:24 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي يتفاوض على اتفاق دعم اقتصادي مع مصر

حبوب تحاوط العلم الأوكراني
حبوب تحاوط العلم الأوكراني

أفادت الصحيفة البريطانية "فايننشيال تايمز" اليوم، الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي يدرس إحتمالية استخدام شحنات الأسمدة والحبوب من أوكرانيا كجزء من اتفاق أشمل بشأن الهجرة والدعم الاقتصادي لمصر.

وذكرت الصحيفة أن بروكسل تتفاوض الآن على اتفاق دعم اقتصادي مع مصر، حيث أن العديد من الدول الأوروبية تشعر بالقلق من أن الحرب الفلسطينية الإسرائيلية قد تؤدي إلى موجة لجوء واسعة، لافتة إلى أن الدول الأوروبية حريصة على العمل مع دول شمال إفريقيا لمنع المهاجرين من عبور البحر الأبيض المتوسط، مع ارتفاع عدد الوافدين من الهجرة الغير شرعية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، خلال قمة الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة "إن مصر منفتحة للغاية على الشراكة الشاملة"، مشيرةً إلى أن الاتفاق سوف يتبع "خطة مماثلة" لتلك التي تم إبرامها في وقت سابق من هذا العام مع تونس، والتي تضمنت أموالا لإدارة الحدود والدعم الاقتصادي.

وفقاٌ لـ "فايننشيال تايمز"، فإن تفاصيل الاتفاقية المقترحة مازالت سرية، لكنها نقلت عن إثنين من المسؤولين الأوروبيين قولهما إن الاتفاق يمكن أن يتضمن بنودًا تتعلق بالواردات الغذائية.

وقال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي تشارلز ميشيل للصحفيين أن المسؤولين الأوروبيين يعملون مع أوكرانيا من أجل تقديم شيء "مفيد للغاية" لمصر.

اقرأ أيضا: سفير فلسطيني سابق: القوات الأمريكية تشارك في العدوان على قطاع غزة