الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:44 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا تعلن أسفها عن عدم إدانة حماس من قبل الأمم المتحدة

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، إنها تأسف لعدم تضمن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الوضع في الشرق الأوسط إدانة لحركة حماس، بشأن الهجمات على إسرائيل.

وقالت الخارجية الأوكرانية في بيان، إننا نؤكد من جديد موقفنا بشأن إدانة إطلاق الصواريخ والهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة التابعة لحماس ضد سكان إسرائيل، فضلا عن اختطاف الرهائن، مما أدى إلى التصعيد الحالي والمعاناة الإنسانية لسكان إسرائيل وفلسطين.

وأضاف: نأسف لأن الاقتراح الذي قدمه الوفد الكندي مع أكثر من عشرين دولة عضو في الأمم المتحدة لإدانة مثل هذه الأعمال الإرهابية التي تقوم بها حماس والدعوة إلى إطلاق سراح الرهائن، والذي أيده 88 صوتا، لم يتم إدراجه في النص النهائي لقرار حماية المدنيين والتمسك بالالتزامات القانونية والإنسانية.

وقالت الخارجية: شاركت أوكرانيا في صياغة التعديل المذكور واعتبرته أحد العناصر الرئيسية في وثيقة الجمعية العامة، وجاءت نتائج التصويت على القرار بشكل عام كما يلي: تأييد 120 صوتا ومعارضة 14 صوتا وامتناع 45 صوتا عن التصويت، وامتنعت أوكرانيا مع أستراليا وكندا والدنمارك وألمانيا وإيطاليا واليابان والسويد والمملكة المتحدة ودول أخرى عن التصويت.

وبحسب البيان: يتضمن القرار أحكاما مهمة بشأن الاستجابة الإنسانية للتهديدات التي يتعرض لها السكان المدنيون والأعيان المدنية، وتعرب أوكرانيا عن خالص تعازيها لجميع ضحايا الصراع وتدعو إلى تنفيذ أحكام القرار التي تتطلب ضمان حماية المدنيين والأعيان المدنية، فضلا عن ضمان تسهيل وصول المساعدات الإنسانية من السلع والخدمات الأساسية للمدنيين في جميع أنحاء قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية: تؤيد أوكرانيا الدعوة إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري وكامل ودائم وآمن ودون عوائق أمام الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وجميع المنظمات الإنسانية الأخرى، فضلا عن إنشاء ممرات إنسانية وتحقيق مبادرات أخرى لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين، وتدعو إلى التنفيذ الكامل لهذه المهام العاجلة.

وختم البيان بالقول: تظل عملية السلام في الشرق الأوسط هي الأساس لأي جهد يرمي إلى استعادة الاستقرار والأمن الإقليميين، وتؤيد أوكرانيا باستمرار تحقيق مبدأ الدولتين، وهما إسرائيل وفلسطين، اللتين تتعايشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن، وتدعو إلى تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بالوسائل السياسية والدبلوماسية، ولا سيما في إطار التنفيذ غير المشروط من قبل الأطراف لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والاتفاقيات الدولية الأخرى.

اقرأ أيضا: مقرر ملف الأسرى بحركة فتح: الاحتلال يطلق حملة اعتقالات مسعورة بالضفة والقدس