الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:56 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحوثيون يعلنون إطلاق مسيّرات نحو إسرائيل

أعلنت مليشيا الحوثي اليمنية مسئوليتها عن إطلاق عدد كبير من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية باتجاه إسرائيل اليـوم الثلاثاء، بعد أن قال الجيش الإسرائيلي إنه أسقط "هدفا جويا" كان يقترب قبالة مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر.

وقال المتحدث العسكري للحوثيين، يحيى سريع، في بيان متلفز، إن العملية هي الثالثة التي تستهدف إسرائيل، وسيكون هناك المزيد.

جماعة الحوثي تعلن الحرب على إسرائيل

وأكد سريع أن الهجمات ستستمر حتى يتوقف "العدوان الإسرائيلي"، في إشارة إلى الحرب ضد حماس في قطاع غزة .

وبعد تحذير أولي من احتمال "اختراق طائرة معادية" مما دفع سكان منتجع إيلات السياحي للفرار بحثا عن مأوى في وقت سابق من يوم الثلاثاء، قال الجيش الإسرائيلي إن "أنظمته رصدت هدفا جويا يقترب من الأراضي الإسرائيلية".

وأضاف أنه "لم يكن هناك أي تهديد أو خطر على المدنيين"، وأن العمل الدفاعي كان ناجحا. ولم ترد تقارير عن سقوط أي صواريخ أو طائرات مسيرة على الأراضي الإسرائيلية من البحر الأحمر يوم الثلاثاء.

قال زعيم الحوثيين اليمني، عبد الملك الحوثي، في 10 أكتوبر إنه إذا تدخلت الولايات المتحدة في صراع غزة بشكل مباشر، فإن الجماعة سترد بإطلاق طائرات بدون طيار وصواريخ، وستتخذ خيارات عسكرية أخرى.

ويعتبر الحوثيون أنفسهم جزءا مما يسمى "محور المقاومة" الذي يضم فصائل شيعية مدعومة من إيران في العراق وجماعة حزب الله اللبنانية.

وتقاتل الحركة تحالفًا تقوده السعودية منذ عام 2015 في صراع أودى بحياة مئات الآلاف من الأشخاص، خلال القتال، استهدف الحوثيون أصولًا استراتيجية في الخليج، أبرزها منشآت الطاقة في المملكة العربية السعودية.

وبشكل منفصل، قال الجيش الإسرائيلي إنه استخدم نظام الدفاع الجوي "سهم" لأول مرة منذ اندلاع الحرب مع حماس في 7 أكتوبر لاعتراض صاروخ أرض-أرض في البحر الأحمر أطلق باتجاه أراضيه.

وقال متحدث لوكالة رويترز إن الحادثين الجويين منفصلان، وأضاف أنه في الحادث الثاني، اعترضت الطائرات المقاتلة الإسرائيلية أهدافا جوية أخرى.

واتهمت إسرائيل الأسبوع الماضي حركة الحوثي بإرسال طائرات مسيرة تسببت في انفجارات في مدينتين مصريتين على البحر الأحمر، قائلة إنها كانت تهدف إلى ضرب إسرائيل.

وقال البنتاجون إن سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية اعترضت في 19 أكتوبر ثلاثة صواريخ كروز وعدة طائرات مسيرة أطلقتها حركة الحوثي من اليمن على الأرجح باتجاه إسرائيل.

مستشار وزير الدفاع اليمني: سقوط مأرب يحول اليمن لأكبر قاعدة إرهابية إيرانية بالمنطقة