الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:23 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

25 فناناً عربياً يتضامنون مع فلسطين في أغنية راجعين

نجوم أغنية راجعين
نجوم أغنية راجعين

في أكبر استجابة فنية للأزمة المستمرة في غزة، شارك 25 مطربا وموسيقيا من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أغنية جماعية بعنوان “راجعين” وهو نشيد وطني يجسد الصمود والمقاومة والنضال الفلسطيني الصامد.

وأشرف على التوزيع الموسيقي الموزع الأردني ناصر البشير والعازف على عدة آلات، بمشاركة المطرب والكاتب والملحن المصري مروان موسى، والموزع عمرو الشوملي.

أغنية راجعين

وتسعى الأغنية إلى إطلاق نداء عالمي من أجل العدالة والتضامن، ودعم نضال الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة.

وفي تظاهرة فنية تضامنية كبرى، تجمع فنانون من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في استوديوهات ليفانت في عمان، فيما شارك آخرون عن بعد في التسجيل والتصوير، بتنسيق المخرج الليبي أحمد كويفية.

واختار الفنانون صياغة رسالة أمل جماعية باسم زملائهم الفنانين الفلسطينيين، الذين لم يتمكنوا من المشاركة بأصواتهم، بسبب تداعيات الاحتلال الإسرائيلي وتصعيد الأحداث في غزة.

الفنانون في أغنية راجعين

ومن الفنانين المشاركين الذين يساهمون بأصواتهم في “راجعين” كل من سيف الصفدي، دانا صلاح، غالية شاكر، عفروتو، نوردو التونسي، سيف شروف، الأخرس، عصام النجار، أمير عيد، بالتي، وسام قطب، دينا الواديدي، البطاينة، عمر رمال، يونغ، رندر، دوامة، صغير

يقف وراء هذه المبادرة فريق من المبدعين وأصحاب الرؤى، مثل الموزع الأردني ناصر البشير، والكاتبة والممثلة الأردنية الفلسطينية حياة أبو سمرة، والمصورة والفنانة الأردنية فرح حوراني، وريم كانغ، المؤسس المشارك لشركة Ego & East Talent Management، وهبة أبو حيدر، مؤسسة شركة بيروت للتسجيلات ومديرة الفنانين العالميين بالإضافة إلى المخرج الليبي أحمد كويفية والمخرج الفلسطيني عمر رمال.

وأغنية “راجعين” تسير على خطى الأوبريتات الوطنية الخالدة مثل “الوطن الأكبر” و”صوت الجماهير” و”الحلم العربي”، لكنها تتناول الموضوع بطريقة فنية حديثة تعكس الواقع رؤية ومشاعر الأجيال تجاه صراع جديد، من خلال مزج العناصر الفنية المتنوعة، من الهيب هوب والراب، إلى الإيقاعات العربية والأغاني الشعبية العاطفية.

اقرأ أيضًا: محمد أنور عن موسم الرياض: كل مرة طفرة وموضوع مبهر.. والجمهور الخليجي «ذواق»

تم تصوير الفيديو الموسيقي في استوديوهات أوليف وود، أحدث استوديو سينمائي في عمان، وأخرجه عمر رمال وحياة أبو سمرة، بإشراف فني للأردنية فرح حوراني.

ويهدف هذا المشروع الفني إلى تجسيد وحدة الفنانين وقوتهم وتضامنهم بشكل عملي، والتأكيد على موقف موحد يدعم الحقوق الفلسطينية ويظهر مقطع الفيديو المصاحب للأغنية لقطات حقيقية من غزة، وصور من تاريخ الاحتلال في فلسطين، بهدف توعية المشاهدين وعرض القصة الحقيقية لما حدث، وهو ما يتجاهله الإعلام الغربي.

الأغنية الجماعية "راجعين" عمل موسيقي قوي بصدق فني ومليء بالأمل والدعم للصامدين في فلسطين، كما أنها مثال على قدرة الموسيقى على إحداث التغيير ولفت انتباه العالم إلى ما يحدث في غزة رغم تزاحم الأزمات والمخاوف العالمية.

سيتم تخصيص جميع الإيرادات الناتجة عن هذا المسار لدعم صندوق إغاثة أطفال فلسطين، وهي منظمة غير حكومية وغير ربحية تقدم الخدمات الطبية والإنسانية للأطفال والمرضى الفلسطينيين.