الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:58 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي لـ«الطريق»: من المرجح تثبيت سعر الفائدة.. والاستثمار في العقارات الحل الأمثل

خبير اقتصادي لـ«الطريق»: من المرجح تثبيت سعر الفائدة .. والاستثمار في العقارات الحل الأمثل
خبير اقتصادي لـ«الطريق»: من المرجح تثبيت سعر الفائدة .. والاستثمار في العقارات الحل الأمثل

قال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن هناك تباين في التوقعات بشأن قرارات البنك المركزي المصري المرتقبة في اجتماعه غدًا 2 نوفمبر بشأن أسعار الفائدة.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ «جريدة الطريق» أن هناك خيارين أمام لجنة السياسات النقدية منها تثبيت سعر الفائدة، أو رفع سعر الفائدة بنسبة 1 %.

مخاطر رفع سعر الفائدة

كما أشار شعيب إلى أن رفع الفائدة يحتوي على عدة مخاطر بأنها تؤدى إلى زيادة تكلفة الاقتراض سواء للحكومة وشركاتها التابعة او حتى للقطاع الخاص بالإضافة إلى أنه سيكون هناك تأثيرًا على زيادة معدلات التضخم.

كما توقع الخبير الاقتصادي، تثبيت سعر الفائدة؛ لعدة اسباب منها: كبح جماح التضخم خاصة أننا نشهد الآن حالة ركود تضخمي نشأ عن زيادة التكاليف وليس زيادة معدلات الطلب، بالإضافة إلى الاستقرار النسبي حاليا في أسعار السلع الاستراتيجية عالميًا.

تباطؤ النمو الاقتصادي

وتابع: «الحفاظ على معدلات التشغيل فرفع سعر الفائدة قد يؤدى إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وبالتالي زيادة الركود وتسريح العمالة الأمر الذي يحدث زيادة في معدلات البطالة».

كما أوضح أنه في حالة رفع سعر الفائدة للأسف سيكون هناك له انعكاسات خطيرة على زيادة الأسعار، وبالتالي خفض القوى الشرائية نتيجة زيادة الأسعار.

ونصح الخبير الاقتصادي بضرورة الاستثمار حاليًا في العقارات والذهب والأوعية الادخارية بالنبوك، بالإضافة إلى البورصة لمن لديه خبرة.

اقرأ أيضًا.. البنك المركزي يعلن ارتفاع حجم السيولة المحلية إلى 8.5 تريليون جنيه

موضوعات متعلقة