الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:39 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بضغطة زر».. صحيفة أمريكية تكشف الورقة الرابحة لحركة حماس وتدمير إسرائيل

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

أنفاق قطاع غزة تعد العائق الأكبر أمام قوات الاحتلال الإسرائيلية في عملية الإجتياح، والتي فشلت تل أبيب في تحقيق أي إنجاز فيها، على الرغم تقدمها برًا وبحرًا وجوًا بعدة محاور داخل قطاع غزة المحاصر.

العائق الحقيقي أمام إسرائيل لإجتياح قطاع غزة

بالنسبة لتقديرات الموقف، تقول صحيفة "نيويورك تايمز"، إن قطاع غزة فيه مزالق مروعة يعلمها الجنود الإسرائيليون، ومن ثم يتوقعون خطورتها من حرب المدن، لا سيما الكمائن الشاهقة، وخطوط الرؤية المقطوعة، والأهم الأنفاق المفخخة عند المداخل.

أضافت الصحيفة الإمريكية، "بينما تشق قوات الاحتلال الإسرائيلية البرية طريقها إلى الأمام في قطاع غزة، وبالتالي يبقى الخطر الأكبر تحت الأقدام، فضًلا عن أن مقاتلو حركة حماس بنوا متاهة من الأنفاق المخفية، والتي يعتقد البعض أنها تمتد عبر معظم، إن لم يكن كل قطاع غزة، وهي الأراضي التي يسيطرون عليها.

اقرأ أيضًا: «صحيفة أمريكية» تكشف خطة تخلي الإدارة الأمريكية عن بنيامين نتنياهو

تابع: "أنفاق قطاع غزة ليست مجرد أنفاق عادية بسهل الوصول إليها، حيث تلتف الممرات تحت مناطق سكنية كثيفة، مما جعل إسرائيل تتعمد قصفها بمن داخلها من المدنيين، منوهه إلى أن الممرات تسمح للمقاتلين في حركة حماس بالتحرك بحرية بعيدًا عن أعين العدو".

من ناحيه آخرى، يعتقد "الباحثون" من مختلف الجنسيات، أن هناك أيضا مخابئ لتخزين الأسلحة، والغذاء، والماء، بالإضافة إلى مراكز قيادة وفتحات واسعة بما يكفي للمركبات، وبالتالي هذه المعتقدات يمكن أن تكون حقيقة بنسبة كبيرة لما تقوم به حركة حماس.

عملية تفكيك الانفاق.. هل تنجح تل أبيب؟

واصل: "تعمل الأبواب والبوابات ذات المظهر العادي، كنقاط دخول مقنعة، ما يسمح لمقاتلي حماس بالانطلاق في مهام ثم العودة بعيدا عن الأنظار، ويعد تفكيك الأنفاق جزءًا أساسيًا من هدف إسرائيل المتمثل في القضاء على قيادة حماس، وذلك في أعقاب هجوم 7 أكتوبر".

كذلك يقول الخبراء إن أحد المخاطر الرئيسية للدخول إلى الأنفاق هو أن حماس قامت بتفخيخ المداخل بالمتفجرات، ويقول "أهرون بريجمان"، وهو زميل تدريس بارز في جامعة كينجز كوليدج في لندن، والمتخصص في الصراع العربي الإسرائيلي: "في اللحظة التي يدركون فيها أن الإسرائيليين دخلوا الأنفاق، سيضغطون على الزر وقد ينهار الأمر برمته على الإسرائيليين".