الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:11 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جوائز ومسابقات ثقافية مصرية وعربية تفتح باب الترشح حتى أول 2024.. تفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف عدد من المؤسسات الثقافية المصرية والعربية عن فتح باب الترشح خلال الأيام القليلة الماضية لعدد من الجوائز الثقافية فى الأدب والنشر والكتاب العلمي؛ وتزامنًا مع قرب ابتداء العام الجديد 2024 من أبرزها فتح باب التقدم لجوائز معرض القاهرة الدولى للكتاب الـ55، وجائزة كتارا للرواية العربية؛ وغيرها من الجوائز الأدبية.

كما أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، فتح باب التقدم لجوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ الخمس والخمسين لعام 2024، في الفترة من 20 ديسمبر القادم حتى 10 يناير المقبل عام 2024.


وعلى جانب آخر، أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، فتح باب الترشح للدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية 2024، حيث يستمر استلام المشاركات حتى 31 يناير 2024.


وفي سياق آخر، كشف اتحاد الناشرين العرب عن فتح باب الترشح للدورة الثالثة في جائزة أفضل ناشر عربي خلال الفترة من 1 حتى 31 ديسمبر الجاري.

وجاء شروط الترشح للجائزة كالتالي، يجب أن يكون العضو المتقدم للجائزة مقيدا بسجلات اتحاد الناشرين العرب، ومسددا التزاماته المالية حتى نهاية عام 2023م، وأن يكون العضو ناشرا خاصا وليس مؤسسة أو هيئة أو جهة رسمية، وأن يكون العضو المتقدم مشاركا في معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة (55)، والالتزام واحترام قوانين الملكية الفكرية.

ومن ضمن الشروط أيضًا، أن يقدم العضو نماذج من الإصدارات لا تقل عن عشرة عناوين، نسخة واحدة من كل عنوان، بحيث تعكس معايير تحكيم الجائزة الموضحة لاحقا، ويتم الإعلان عن الفائز بجائزة أفضل ناشر عربي في حفل توزيع جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب.