الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:52 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجل نتنياهو يثير الجدل مرة آخرى في دول الاحتلال.. تفاصيل

يائير- نتنياهو
يائير- نتنياهو

أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم السبت، بأن هناك حالة من الغضب الشديد بين المجتمع الإسرائيلي، والسبب وراء ذلك تكاليف تأمين نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير" بنيامين نتنياهو، تحديدًا أثناء إقامته لمدة سبعة أشهر في ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية، الأمر الذي جعله أكثر جدلاً في دولة الاحتلال.

ما تكلف تأمين "يائير"؟

وبدورها، وكشفت الصحيفة الإسرائيلية تكاليف الأمن لـ"يائير"، والتي بلغت مليون شيكل تقريبًا، أي ما يوازي 275 ألف دولار؛ مما أثار دهشة الإسرائيليين، كون تلك النفقات ممولة من الخزينة العامة، وليست على حسب رئيس الوزراء الإسرائيلي شخصيًا.

حارسان من "الشاباك"

فيما رافق "يائير" نتنياهو البالغ من العمر 32 عامًا، حارسان من جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، كما كان يتم تدوير فرق الحراسة كل أسبوعين أوثلاثة، ومن ثم تغطي تكاليف التأمين، والسكن، والطعام، والسيارة، لا سيما سائق وحارس أمن محلي، إلا أن ذلك لا يشمل تكاليف سفر الحراس من وإلى ميامي، وقد تم تمويل تلك النفقات من مكتب رئيس الوزراء، وتحويلها إلى وزارة الخارجية، والقنصلية الإسرائيلية في ميامي.

اقرأ أيضًا: عاجــل.. ماذا يحدث بجثامين الشهداء في مستشفي الشفاء بغزة؟

"يائير" كان يغير مكان إقامته بشكل مُتكرر، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة المعيشة في ميامي، وقد أثار قرار تمويل أمنه جدلًا واسعًا، خاصةً في ظل قرار سابق اتخذته لجنة وزارية قبل عامين، بعدم توفير حماية لأفراد عائلة نتنياهو، بناءً على توصية من جهاز الشاباك، وعلى الرغم من ذلك القرار، أصر نتنياهو على أن عائلته مُعرضة للخطر؛ بسبب التهديدات.

جواز سفر دبلوماسي

في الوقت ذاته، كشفت صحيفة "هآرتس" في وقت سابق من هذا الشهر، أن وزير الخارجية، إيلي كوهين، أمر بإصدار جواز سفر دبلوماسي ليائير قبل مغادرته إسرائيل آنذاك؛ مما أثار جدلًا أيضًا لأن اللوائح تسمح فقط بمنح أبناء رئيس الحكومة جوازات دبلوماسية، إذا كانوا قاصرين.

هذا، وأكد مكتب رئيس الوزراء أن جميع مسائل الأمن الشخصي يتم تحديدها، وفقًا للاحتياجات الأمنية للفرد، دون أي تأثير من الشخص الذي تتم حمايته.

السبب وراء مغادرة "يائير" تل أبيب

غادر "يائير" إسرائيل بعد فترة وجيزة من إعلان والده عزل وزير الدفاع، يوآف جالانت، وهو القرار الذي أدى إلى احتجاجات شعبية واسعة، كذلك أقام يائيرفي بورتوريكو قبل أن ينتقل إلى فلوريدا، حيث عاش في مجمع سكني خاص بالقرب من شاطئ ميامي، فيما قلص "يائير" من نشاطه على مواقع التواصل الاجتماعي خلال إقامته في الولايات المتحدة.