الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:33 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أخطاء تاريخية تثير الجدل في «الحشاشين» وناقد فني يعلق

بوستر مسلسل الحشاشين
بوستر مسلسل الحشاشين

يواجه مسلسل الحشاشين بطولة النجم كريم عبد العزيز، والذي يعد واحداً من أضخم المسلسلات الرمضانية 2025 إنتاجاً، انتقادات عديدة، حيث رصد المشاهدون، بعض الأخطاء الإخراجية، والتي وردت ضمن مشاهد حلقاته الأولى، ما شكل حالة جدل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

أخطاء تاريخية في مسلسل الحشاشين

استخدام اللغة العامية بدلاً من الفصحى، وعلى الرغم من ميزانية مسلسل الحشاشين الضخمة وتصويره في عدة دول، وبرؤية إخراجية رائعة، يعيبه عدم استخدام اللغة العربية الفصحى، فقد كان للبعض مآخذ على استخدامه اللهجة العامية المصرية، موضحين أن العمل كان يحتاج في سرده التاريخي إلى اللغة العربية الفصحى، على نهج المسلسلات التاريخية والدينية.

ومن الأخطاء التي تصدرت مواقع التواصل بكثرة على مسلسل الحشاشين، وسط استفسارات المتابعين، تتعلق بصور العمارة الإسلامية للمساجد.

وأشار منتقدو المسلسل إلى أن مدينة أصفهان التي تدور أحداث المسلسل داخلها كانت تعتمد على العمارة السلجوقية، رغم أن عمارة مغول الهند هي الحاضرة في المسلسل وليست السلجوقية.

مآذن المساجد في مسلسل الحشاشين

لاحظ الجمهور أيضاً صورة كانت لمآذن مساجد القاهرة في العصر المملوكي في القرن الحادي عشر، أي قبل ظهور المماليك، بينما يعرض مسلسل "الحشاشين" العصر الفاطمي، مشيرين إلى أن الدولة الفاطمية ظلت تنازع حتى عام 1171، عندما استقل صلاح الدين الأيوبي بمصر بعد وفاة آخر الخلفاء الفاطميين، وجاءت الدولة الأيوبية، ثم أعقبتها المملوكية.

وكذلك أيضا، تتر مسلسل الحشاشين يحتوي على مدن ذات طابع معماري هندي ومملوكي، ولا علاقة لهم بعصر الحشاشين، فالطراز المعماري المملوكي لم يظهر إلا بعد تلك الفترة بقرون عديدة.

ناقد مصري يعلق على الأخطاء التاريخية بمسلسل الحشاشين

ومن جهته، قال الناقد الفني أحمد سعد الدين، إن قصة مسلسل الحشاشين، مثيرة للجدل حتى قبل الإعلان عن تقديمها في عمل فني خلال موسم رمضان 2024، خاصة وأن آراء متعددة حول القصة.

وأكد سعد الدين، خلال مداخلة لبرنامج "تفاعلكم"، عبر قناة "العربية"، وقوع صناع المسلسل بالأخطاء المعمارية، خاصة أن باريس لم تكن موجودة بهذا الشكل والاسم في القرن الحادي عشر.

وشدد الناقد على أهمية خضوع المسلسل لمراجعة من أساتذة تاريخ سواء على المستوى المعماري والفترة التاريخية، مشيرا إلى أن المسلسل يتفوق ببعض الجوانب الفنية من مونتاج وإخراج والأماكن الطبيعية والإنتاج السخي.

وتابع سعد الدين: "يجب على صناع العمل أن يصدروا بيانا بشأن كيفية مراجعة الفترة التاريخية، لأن الجدل سيستمر حتى عيد الفطر، فصدور الأعمال التاريخية في عصر مواقع التواصل يُمثل صعوبة لأن روادها يقفون على أدق التفاصيل، وأيد استخدام اللغة العربية الفصحى بدلا من العامية، في تلك الأعمال لأنها تعطي زخما للتاريخ".

قصة مسلسل الحشاشين

وتعود أحداث مسلسل "الحشاشين"، إلى القرن الحادي عشر الميلادي، وتتحدث عن شيخ الجبل سيد قلعة ألموت "حسن الصباح" الذي دفع الكثير من الرجال إلى الموت في بلاد فارس من أجل تحقيق أحلامه.

ويروي المسلسل قصة "حسن الصبّاح" مُؤسس جماعة الحشاشين، وهي أخطر الحركات السرّية التي تنتمي لإحدى طوائف الشيعة خلال القرن 11 الميلادي كجزء من الطائفة النزارية، نسبة إلى نزار بن المستنصر المُنتمية للمذهب الإسماعيلي الشيعي، ونظرًا لتأييد حسن لنزار ابن المستنصر أمام أخيه أحمد المستعلي طُرد من مصر بعد ما وصل إليها لممارسته الدعوة للمذهب الإسماعيلي، ورحل الصبّاح إلى سوريا وإيران واستولى على قلاع ونفذ اغتيالات سياسية ضد السلطة السلجوقية، وأبرز ضحاياهم الوزير السلجوقي نظام المُلك.

اقرأ أيضا: قصة مسلسل الحشاشين قبل عرضه في رمضان 2024