الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:18 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس جامعة طنطا يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالجامعة اليابانية محافظ الغربية: برنامج تدريبي مكثف على تنفيذ قانون التصالح في مخالفات البناء برلماني: الحوار الوطني فكرة ناجحة وتفعيل توصياته انتصار للديمقراطية غدًا آخر موعد للتسجيل بمبادرة «سيارات المصريين بالخارج» ماذا قالت ياسمين عز بشأن انفصال أحمد السقا ومها الصغير؟ ”فيديو” تدريبات خاصة للاعبي الأهلي المستبعدين من مباراة مازيمبي الكونغولي تعرف على عقوبة مخالفة غلق المحال التجارية في التوقيت الصيفي وفقًا للقانون انطلاق بطولة الجمهورية للدرجة الأولي لرفع الأثقال بمشاركة ١١٠ لاعب ولاعبة بعد انفصالها عن أحمد العوضي.. ياسمين عبد العزيز ضيفة ”صاحبة السعادة” مظاهرات حاشدة بتل أبيب تطالب نتنياهو بإبرام صفقة تبادل الأسرى حزب أبناء مصر يدشن الجمعية العمومية ويجدد الثقة للمهندس مدحت بركات بشير التابعي لـ”الطريق”: شيكابالا لو برجل واحدة مؤثر.. ودريمز فريق شرس

بثورٌ غامضة تشبه الهربس.. علامة تحذيرية على تلف الأمعاء الدقيقة

بثور تشبه الهربس
بثور تشبه الهربس

يُعاني بعض الأشخاص من بثورٍ جلدية مُزعجة تشبه الهربس، دون معرفة سببها. بينما قد يُشير ظهور هذه البثور إلى عدوى فيروسية، تُشير دراسات حديثة إلى ارتباطها بمشكلة صحية خطيرة في الجهاز الهضمي، ألا وهي تلف الأمعاء الدقيقة.

وقالت الدكتورة سونا إيساكوفا أخصائية الأورام، أن الطفح الجلدي الشبيه بالهربس يشير إلى مرض في الأمعاء الدقيقة.
وتبعا لها، فإن التهاب الجلد الحلئي الشكل، هو مرض جلدي التهابي، لا علاقة له بفيروس الهربس، مع أنه يسبب أيضا أعراض الهربس وظهور فقاعات صغيرة على الجلد وحكة، بل قد يكون من الأعراض غير النمطية لأمراض الأمعاء الدقيقة.

وتقول في حديث لـ Gazeta.Ru: "الجواف (مرض الاضطرابات الهضمية) مرض يصيب الأمعاء الدقيقة، حيث تحدث سلسلة من ردود الفعل المناعية في الجسم، استجابة لتناول الأطعمة المحتوية على الغلوتين، ما يؤدي إلى تدمير زغابات الأمعاء الدقيقة.

ونتيجة لذلك، تتعطل عملية امتصاص العناصر المغذية، وتظهر لدى الشخص المصاب أعراض نموذجية لهذه الحالة المرضية - آلام في البطن، والإسهال، وفقدان الوزن".

ووفقا لها، يساعد رد الفعل المناعي، استجابة لتناول الغلوتين، على ظهور التهاب الجلد الحلئي الشكل، مماثل لما يحدث في الأمعاء، حيث يظهر على الجلد طفح تحسسي.

وأضافت: "يمكن في هذه الحالة أن تساعد الأعراض المعوية الطبيب على الاشتباه في مرض الاضطرابات الهضمية، بالإضافة إلى سمات التهاب الجلد الحلئي نفسه- تناظر الطفح الجلدي على فروة الرأس والكتفين والأرداف والركبتين والمرفقين".