الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:36 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبة الدواجن لـ«الطريق»: بعض العمالة توجهت إلى ليبيا والحكومة تعمل جاهدة على تدبير الدولار

دواجن
دواجن

في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية المعقدة التي تواجهها صناعة الدواجن في مصر، يعد تقدير تكلفة إنتاج الدواجن أمرًا حيويًا لاستدامة القطاع وتحقيق الأرباح المستدامة، ويتأثر سعر إنتاج الدواجن بعدة عوامل تتضمن تكلفة الكتاكيت، وتكلفة الأعلاف، وتكاليف العمالة والإشراف، بالإضافة إلى تكاليف الطاقة والمواد الأخرى المستخدمة في العمليات الإنتاجية.

يتحدث أبو الفتوح عبد المعز، نائب شعبة الدواجن بالغرف التجارية، لـ"الطريق" عن مجموعة من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على تكلفة إنتاج الدواجن، وفي التحقيق نتعرف على المزيد.

تكلفة إنتاج الدواجن

أبو الفتوح، يقول إن هناك عدة عوامل رئيسية تؤثر على تكلفة إنتاج الدواجن وزيادة أسعارها منها: سعر الكتكوت مؤثر جدا، والأعلاف، وإيجار المزرعة، وأجرة العمال والإشراف، استهلاك الغاز للتدفئة والمياه، والكهرباء للإنارة، والنشارة، والأدوية، موضحا أن ارتفاع أسعار الفراخ العامل الرئيسي فيها الأعلاف، حيث إنها تحتل نحو 70% من التكلفة النهائية.

الفجوة الاستيرادية

ويوضح أننا ننتج تقريبا نحو 30% من الذرة الصفراء والصويا، وهما المكونان الرئيسيان لأعلاف الدواجن، ونحو 70% نستوردها من الخارج سواء من البرازيل، أو أوكرانيا، أو روسيا، أو الأرجنتين، مشيرا إلى أنه كلما توسعنا في زراعة الذرة والصويا وزاد إنتاجنا منها سنقلل الفجوة الاستيرادية، فإذا زدنا الإنتاج بنسبة 10%، وأصبح إنتاجنا 40%، ومن ثم يقل الاستيراد ويصبح 60% بدلا من 70%.

بعض العمالة توجهت إلى ليبيا

«عبد المعز»، يلفت إلى أن بعض العمالة توجهت إلى دولة ليبيا الشقيقة، لاستقرار الوضع نسبيا هناك، كما أن البعض الآخر لا يفضل العمل في رمضان، ويفضلون فيه العبادة وقضاءه مع أسرهم، ومن ثم بعض الشركات والمزارع تجد صعوبة في تشغيل مزارعها بكامل كفاءتها في الشهر الكريم.

تدبير الدولار

ويؤكد أن الحكومة تعمل جاهدة على تدبير الدولار والإفراج عن مكونات الأعلاف من ذرة صفراء وصويا، أما التدابير من ناحية الصناعة فالمنتجين يعملون بكل نشاط وبشكل جيد، والدليل أن لدينا اكتفاء ذاتيا من الدواجن البيضاء، ويشير إلى أن معاهد البحوث تعمل ليلا ونهارا من أجل ابتكار سلالات ذات جودة عالية ومناعة قوية مقاومة للأمراض، فضلا عن الاهتمام ببدائل الأعلاف والعمل على انتشارها لتقليل التكلفة مثل «الأزولا»، حيث إنه يوفر 50% من أعلاف الدواجن، وحوالي 75% من أعلاف البط، والمواشي، والأغنام.

نصائح للمربيين

نائب شعبة الدواجن، يوجه عدة نصائح للمربيين الذين يواجهون تحديات مع ارتفاع تكلفة إنتاج الدواجن، منها الاهتمام بعوامل الأمان الحيوي للمزرعة من ناحية التطهير وخلافه، بالإضافة إلى تبديل العمال ملابسهم من فترة لأخرى وعدم الخروج خارج سور المزرعة، منعا لنقل الأمراض داخل المزرعة، إلى جانب توفير أعلاف جيدة، وتدفئة مناسبة، وأدوية من مصدر موثوق به، ومدونة عليها السعر أسوًة بالأدوية البشرية.