الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 07:22 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجزرة رفح.. سجل إجرامي جديد لــ «إسرائيل» وتحذيرات عربية- عالمية

أرشيفية- مجزرة رفح
أرشيفية- مجزرة رفح

مجزرة رفح التي وقعت بالأمس جراء قصف جوي لجيش الاحتلال الإسرائيلي، كانت من أشد جرائم الحرب التي نفذتها إسرائيل طوال 75 عامًا في حق الفلسطنيين، حيث استيقظ العالم على صرخات أطفال ونساء النازحين إلى تل السلطان غرب رفح، وانتشار صورًا لجثامين متفحمة لا نعرف إذا كانت لرجل أو سيدة، حتي ملامح الأطفال البريئة غططتها النيران.

المنظمات الأممية والموقف العربي من مجزرة رفح

المنظمة الأممية غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) عبر منصة إكس، تقول: "التقارير الواردة عن شن هجمات على عائلات تسعى لملاذ في رفح في الطرف الجنوبي من قطاع غزة (مروعة)، لا سيما المعلومات الواردة عن مجزرة رفح تثبت أن ما حدث أبشع جريمة حرب في التاريخ الإنساني".

تابع: "هناك تقارير عن سقوط عدد كبير من الضحايا منهم أطفال ونساء، بين القتلى؛ مجزرة رفح جحيم على الأرض، والصور التي التقطت الليلة الماضية عن مجزرة رفح هي شهادة أخرى على ذلك، وأن إسرائيل تمارس أبشع جرائم الإبادة الجماعية في حق مدنيين عزل، واستمرارها في سياسة العقاب الجماعي".

في هذا الإطار، نددت مصر بـ"مجزرة رفح" التي راح ضحيتها المئات من النساء والأطفال، وذلك جراء قصف غاشم للاحتلال الإسرائيلي، حيث تعتبر استهداف إسرائيل خيام نازحين برفح الفلسطينية "حدث مأساوي" يمعن في توسيع رقعة القتل والدمار في قطاع غزة لجعله غير قابل للحياة، مشدده انتهاك جديد وسافر لأحكام القانون الدولي الإنساني وعليه نطالب بإنهاء حرب غزة والعمليات برفح.

تباعًا: "الأردن أدانت مجزرة رفح واستهداف مخيم نازحين، حيث أنه يعد (انتهاكا صارخا) لقواعد القانون الدولي والإنساني، فيما دعت الأردن المجتمع الدولي والمنظمات القانونية الدولية إلى محاسبة المسؤولين عن تلك المجزرة المروعة، والتي راح ضحيتها المئات من النساء والأطفال، الذين يدفعون ثمن العقاب الجماعي".

هذا، ودعا الأمين العام جامعة الدول العربية، السفير أحمد أبو الغيط، إلى ضم دعو "جريمة" مجزرة رفح للمحاكم الدولية القضائية، حتي يتم تعزز لدى هيئاتها ملف الأدلة ضد الجرائم المستدامة التي ترتكبها إسرائيل كل يوم منذ بدء الحرب على المدنيين والنازحين العزل في قطاع غزة، مسطردًا: "إسرائيل تعتمد على سياسات الإبادة الجماعية والتطهير العرقي دون النظر لقواعد القانون الدولي.

الموقف الغربي من مجزرة رفح

ومن ناحية الغرب، علق وزير خارجية النرويج على مجزرة رفح التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في حق المدنيين العزل، قائلاً: "يجب وقف إطلاق النار وتعزيز الجهود الإنسانية في قطاع غزة لكن الحل المستدام يكون سياسيًا كاعترافنا بدولة فلسطين، والذي نحث بقية الدول الأوروبية على اتخاذ هذه الخطوة الجادة للمضي قدمًا نحو سلام شامل وعادل".

تباعًا: "وزير خارجية أيرلندا معلقًا على مجزرة رفح التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في حق المدنيين في غزة، قائلاً: "مواصلة إسرائيل الحرب في قطع غزة تنتهك قرار محكمة (العدل الدولية)، والتي تعد أعلى محكمة في العالم، لا سيما يجب علينا جميعًا الدفاع عن عملها واستقلاليتها هي و محكمة (الجنائية الدولية)".

اقرأ أيضًا: ما الخطوات المتخذة من مصر والاتحاد الأوروبي بشأن حرب غزة؟

فيما علق وزير خارجية إسبانيا بأشد العبارات على مجزرة رفح التي راح ضحياتها المئات من الأطفال والنساء العزل النازحين إلى تل السلطان، قائلاً: "علينا رفع صوتنا لدعم القانون الدولي، فإسرائيل قصفت غرب مدينة رفح بعد قرار محكمة (العدل الدولية)، مما لا شك فيه أنني سأطالب بقية الوزراء الأوروبيين دعم عمل المحكمة".