الطريق
الثلاثاء 23 يوليو 2024 06:03 مـ 17 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”نولد من جديد”.. الصالون السادس لروايات مصرية للجيب.. الأحد المقبل

صالون روايات مصرية للجيب
صالون روايات مصرية للجيب

تنظم روايات مصرية للجيب التابعة للمؤسسة العربية الحديثة، بالتعاون مع منصة " اقرأ لي" صالونها الثقافي السادس والذي يناقش الأعمال الفائزة بجوائز روايات مصرية للجيب في فرعي الرواية والقصة القصيرة. وذلك بمبنى قنصلية بوسط القاهرة يوم الأحد 14 يوليو في تمام السادسة مساءً.

يتحدث في الصالون كل من مصطفى حمدي رئيس مجلس إدارة المؤسسة العربية الحديثة، والكاتبة الصحفية والروائية نوال مصطفى مستشار النشر الثقافي للمؤسسة.
ويستضيف الصالون الروائي والمترجم ميسرة الدندراوي ليناقش رواية "الصلاة في الظلمات"، والروائية نهى داود وتناقش رواية "طعام الآلهة"، والروائي محمد عصمت ويناقش رواية "حفار القبور"، والروائي والقاص مصطفى منير ويناقش المجموعات القصصية الفائزة والتي صدرت في كتاب واحد تحت عنوان "أن تفعل شيئا".
وعن الصالون يقول مصطفى حمدي: في الصالون السادس ندشن قراءات للكتب الفائزة بجوائز روايات مصرية للجيب في المسابقة التي أطلقتها المؤسسة على مستوى العالم العربي، وفاز بها نخبة من الكتاب، وهم الجيل الأحدث الذي انضم للمؤسسة وصدرت أعمالهم بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الماضية.
وتقول نوال مصطفى المستشار الثقافي للمؤسسة: هذا هو الجيل الثالث من كتاب روايات مصرية للجيب، بعد جيل الرعيل الأول من نبيل فاروق وأحمد خالد توفيق وخالد الصفتي وغيرهم، والجيل التالي، سيد زهران ومحمد جهاد وعلا الشربيني وأحمد فكري وسالي عادل، وغيرهم، يأتي الجيل الثالث الذي يضم الفائزين بمسابقة روايات مصرية للجيب وهم الذين سوف تتبناهم المؤسsة لنشر أعمالهم المقبلة.
وأضافت: تسعى المؤسسة كما هي عادتها من خلال الجيل الجديد لاكتشاف المواهب من أبناء العالم العربي، وتدشن الصالون المقبل لمناقشة أعمالهم بواسطة كوكبة من الكتاب لإلقاء الضوء على الإصدارات التي طرحتها المؤسسة والتي وف تكون نواة لإصدارات أخرى مقبلة.

يذكر أن صالون روايات مصرية للجيب يقام بمبنى قنصلية، ويستضيف الرموز الذين أثروا العمل الثقافي والكتاب الذين يمثلون التيار الحالي ليؤكد على استمرار المسيرة التي بدأها حمدي مصطفى في نشر الكتاب ليصل لكل يد ليمارس الجميع هذا الفعل الكبير، فعل القراءة.

كما أن الصالون خصص لاستكمال مشروع القرن الثقافي التابع للمؤسسة العربية الحديثة، وهو الذي خرج منه العديد من المؤلفين الذين أصبحوا أسماء لامعة في سماء الأدب المصري وحصدوا العديد من الجوائز، وفي هذا المشروع نشرت المؤسسة "روايات مصرية للجيب" ومنها "رجل المستحيل" وزهور و"ملف المستقبل" و"ما وراء الطبيعة" و"سفاري" و"فانتازيا" و"المكتب رقم 19" و"فلاش" و"زووم" و"كوكتيل 2000" و"ع 2"، والعديد من الكتاب الدراسية مثل سلاح التلميذ وغيرها للمراحل التعليمية المختلفة، وتكمل المسيرة مع أبناء الجيل الجديد