الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:16 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ فيروسات يفجر مفاجأة حول إمكانية إعادة استخدام الكمامات الطبية

الكمامة
الكمامة

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لأشخاص يغسلون الكمامات الطبية، وآخرون يضعوها حتى تجف خارج الشقق على أحبال الغسيل وذلك بسبب شح الكمامات الطبية في السوق في بعض المناطق، وعدم توافر المقومات المادية لشرائها كل يوم في بعض الحالات الأخرى، فهل يجدي استخدام الكمامات أكثر من مرة؟

أجاب عن السؤال السابق، الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الفيروسات، قائلا: "إن الكمامات الطبية من أهم أدوات الحماية بالنسبة للمواطنين، ويجب ارتداؤها بشكل دائم في الخارج، وفي التجمعات، حتى يحمي الإنسان نفسه ومن حوله من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث تمنع انتقال الفيروس من المريض، أو انتقال إلى الشخص الصحيح من المرضى أو من الهواء بسب الرذاذ.

وأضاف أستاذ الفيروسات في تصريحات خاصة لـالطريق"، أن الكمامات الطبية العادية، التي يبلغ ثمنها خمس جنيهات هي مصممة لكي تستخدم لعدة ساعات، وزاد ثمنها إلى أكثر من ثمانية جنيهات في بعض الصيدليات بسبب الإقبال الكبير على شرائها في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد الحالية، ولكن لا يمكن ارتداؤها لأكثر من ست ساعات، وإلا تصبح خطر على من يرتديها، وتضر أكثر مما تنفع.

وأكمل "عز العرب": "ما يفعله الناس حاليا من عادات غير جيدة مثل غسل الكمامة وإعادة استخدامها، أو تعقيمها تصرف خاطئ، قد يودي بحياة الشخص، لأن غسل الكمامة يعني زيادة المسافات البينية بين فتحاتها، وبالتالي تدخل الفيروسات بسهولة، وتفقد الكمامة أحد أهم مواصفاتها القياسية، لذا على الجميع الحذر من ذلك.


اقرأ أيضا: بعد إعلان إقامة صلاة الجمعة بالجامع الأزهر.. الأوقاف تحسم الجدل بشأن فتح المساجد

واختتم حديثه قائلا: " أما عن تعقيمها لارتدائها مرة أخرى فغير صحيح، حيث يؤدي ذلك إلى اهتراء المادة المصنوعة منها، وتنتشر الفيروسات بين طباقتها، فعلى المواطنين التوقف عن ذلك فورا.