الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:54 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الري” و”الإسكان” تناقشان خطة ترشيد المياه

الري والاسكان
الري والاسكان

ناقش وكيل وزارة الموارد المائية والري رجب عبدالعظيم، مع نائب وزير الإسكان والمرافق سيد إسماعيل، خطة ترشيد المياه والتنسيق في إطار العمل على تحقيق الأمن المائي وتوفير الاحتياجات المائية لكافة القطاعات.

 

واستعرض الاجتماع الوضع الراهن والمنظور المستقبلي لقطاع مياه الشرب والتحديات التي تواجهه، والإجراءات والرؤى المقترح تنفيذها لمواجهة التحديات وتلبية الاحتياجات المائية وتوفير الاستثمارات المطلوبة لتحقيق ذلك، وفقاً لبيان صحفي.

 

وترتكز الخطة القومية لترشيد الاستهلاك في قطاع مياه الشرب على محورين أولهما يعمل على تعظيم الموارد المائية المتاحة من خلال التوسع في تحلية مياه البحر خاصة في المناطق الساحلية، واستخدام المياه الجوفية في المناطق الداخلية، مع زيادة العائد من إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة خاصاً في محافظات الصعيد، تزامناً مع تحسين نوعية.

 

ويعمل المحور الثاني على ترشيد الكميات المستخدمة لمياه الشرب من خلال الاستفادة من التقنيات الجديدة مثل القطع الموفرة التم يتم تركيبها على مخارج المياه، وتقليل الفاقد في شبكات التوزيع، والتوسع في تركيب العدادات لضبط الاستهلاك وبخاصة من الأجيال الذكية مسبوقة الدفع.

 

واتفق الطرفان على عقد اجتماع الأسبوع المقبل لدراسة المشروعات المقترحة، ووضع برامج زمنية للخطط التنفيذية والبدائل المختلفة ودراسة السيناريوهات المحتملة.

 

كما تم الاتفاق على البدء في إجراءات دراسة ربط منظومة القياس (الاسكادا) المستخدمة في محطات مياه الشرب بشبكة الرصد عن بعد (التليميتري) في وزارة الموارد المائية والري.