الطريق
السبت 11 مايو 2024 02:16 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”بسبب التوترات بين أمريكا وإيران”.. النفط يواصل خسائره بنحو 1.5 % خلال تعاملات اليوم

النفط
النفط

واصلت أسعار النفط خسائرها بنحو 1.5% خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد بيانات المخزونات الأمريكية ومحدودية تأثير الضربة الإيرانية على إمدادات الخام، بينما قفز سعر خام برنت ليتجاوز مستوى 71 دولاراً في التعاملات الآسيوية المبكرة، ثم قلص صعوده لأقل من 1 % قبل أن يتحول للهبوط القوي لاحقاً.

وأعلنت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن مخزونات خام النفط ارتفعت 1.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، كما زادت مخزونات البنزين بأكثر من 9 ملايين شبرميل في نفس الفترة.

وكانت صرحت إيران مسؤوليتها عن هجوم بصاوريخ باليستية استهدف قاعدتين عسكريتين في العراق، رداً على مقتل قائد فليق القدس "قاسم سليماني" في ضربة جوية أمريكية نهاية الأسبوع الماضي.

وفي ذات السياق، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية تعرض القاعدتين لهجوم، لكنها لم تكشف مدى الخسائر نتيجة الحادث، ولم تتفاعل الأسواق بقوة مع الهجوم الانتقامي لإيران مع رد الفعل الهادئ للولايات المتحدة بالإضافة إلى تأكيد طهران أنها لا تستهدف خوض حرب مع واشنطن.

كما أن أسعار النفط تُسعر بشكل كبير سيناريو تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط نتيجة للتوترات الجيوسياسية، ويترقب المستثمرون خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت لاحق للرد على الهجوم الإيراني، بالإضافة إلى انتظار البيانات الرسمية للمخزونات الأمريكية من الخام.

وبحلول الساعة 3:26 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم مارس بنحو 1.04 % مسجلاً 67.56 دولار للبرميل، بعد أن تجاوز 71.75 دولار في وقت سابق من التعاملات.

كما هبط سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي "نايمكس" بنسبة 1.4 % مسجلاً 61.80 دولار للبرميل، بعد تجاوزه 65 دولاراً في وقت سابق من الجلسة.

ويشار إلي، أن أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، أكد محمد باركيندو أن إنتاج العراق من النفط مستمر والمنشآت آمنة، مضيفا أنه "على ثقة بأن زعماء الشرق الأوسط يبذلون كل ما يستطيعون لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها".

وقال أمين عام أوبك - حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) العراقية ـ إنه متفائل بأن العراق سيصل إلى معدل امتثال قدره 100% بتخفيضات أوبك في الوقت المناسب على الرغم من التوترات الحالية، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يبلغ الطلب العالمي على النفط نحو مليون برميل.

ووصف توقعات الطلب بأنها "ليست قوية لكنها لا تمثل مبعث قلق"، لافتا إلى أنه قال - في رسالة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - إن أوبك وحدها لا تستطيع تحمل مسؤولية الإبقاء على سوق النفط متوازنة