الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:32 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك الدولي يحذر من احتمال ارتفاع كبير في أسعار النفط مع تصاعد الحرب

أسعار النفط
أسعار النفط

كشف البنك الدولي، عن توقعاته بوصول متوسط أسعار النفط العالمية 90 دولارًا للبرميل في الربع الأخير من العام الجاري، وهبوط المتوسط إلى 81 دولارًا خلال العام ككل مع تباطؤ الطلب، مع تحذيره بأن يدفع تصاعد الصراع في الشرق الأوسط الأسعار إلى صعود كبير.

وأشار أحدث تقرير صادر عن البنك الدولي اليوم الاثنين 30 من أكتوبر، عن توقعات أسواق السلع الأولية إلى أن أسعار النفط لم تصعد إلا بنسبة 6% فقط منذ بدء الحرب في قطاع غزة، مع أن أسعار أغلب المعادن والسلع الزراعية وغيرها من السلع "لم تتحرك إلا قليلاً".

سيناريوهات ارتفاع أسعار النفط

وأشار التقرير، إلى 3 سيناريوهات للمخاطر استنادًا إلى صراعات في المنطقة منذ السبعينيات مع التدرج في زيادة المخاطر وعواقبها، حيث أن سيناريو "الاضطراب البسيط"، الذي يعادل تأثيره تراجع إنتاج النفط بما يترواح بين 500 ألف ومليوني برميل يوميًا، الذي حدث خلال الحرب الأهلية في ليبيا عام 2011، من شانه أن يدفع أسعار النفط إلى نطاق يتراوح بين 93 و102 دولار للبرميل في الربع الرابع.

وذكر أن سيناريو "الاضطراب المتوسط"، الذي يعادل تقريبًا أثر حرب العراق عام 2003، من شأنه أن يقلص إمدادات النفط العالمية بمقدار يتراوح بين 3 ملايين و5 ملايين برميل يوميًا، كما يدفع الأسعار للصعود إلى سعر يتراوح بين 109 و121 دولارًا للبرميل.

ولفت إلى أن سيناريو "الاضطراب الكبير" يقارب تأثير الحظر النفطي العربي عام 1973 والذي تيبب في انخفاض إمدادات النفط العالمية بما تراوح بين 6 ملايين و8 ملايين برميل يوميًا، وهذا من شأنه أن يتسبب في البداية بارتفاع الأسعار إلى ما بين 140 و157 دولارا للبرميل، أي قفزة تصل إلى 75%.

اقرأ أيضا.. تراجع أسعار النفط مع انحسار المخاوف بشأن تأثير الحرب في غزة