الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:03 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ردا على قرار هاري وميجان بالتخلي عن الصفة الملكية.. العائلة المالكة: مفاجأة حزينة

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث

أكد مصدر ملكي إن الأسرة المالكة البريطانية تشعر بحالة من الألم وخيبة الأمل بسبب إعلان كل من الأمير هاري وزوجته ميجان، التخلي عن أداء مهامهما الملكية الرئيسية وسيمضيان مزيدا من الوقت في أمريكا الشمالية، بحسب ما أوردت وكالة "رويترز" البريطانية.

وقالت الوكالة البريطانية أن إعلان هاري وميجان، على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي كان مساء أمس الأربعاء، فاجئ الملكة إليزابيث جدة هاري، ووالده الأمير تشارلز ولي العهد، لأنه لم يتم التشاور معهما بشأن إصدار البيان، مع الإشارة إلى أن هاري قال إنه وبعد أشهر من التأمل والمناقشات، قرر الزوجان أن يصنعا لنفسيهما "دورا تقدميا جديدا"، وذلك بالتخلي عن المهام الملكية وتقسيم الوقت بين المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية لإعطاء أسرتهما المساحة التي تحتاجها.

ويأمل الزوجان في تحقيق الاستقلال المادي وتأسيس منظمة خيرية جديدة مع مواصلة بعض المهام الملكية.

ووصف الزوجان الخطوة المقبلة بأنها مثيرة لكن لم يتضح بعد كيف يمكن أن يصبح الزوجان "نصف ملكيين" على حد توصيف كتاب السير الذاتية للأسرة المالكة ومن سيدفع تكاليف معيشتهما في أمريكا الشمالية.

ووفقا لما ورد فقد قرر الأمير هاري وزوجته التخلي عن لقب دوق ودوقة ساسيكس، بعدما شكلت علاقتهما العاطفية محور اهتمام وسائل الإعلام البريطانية والعالمية، نظرا لنمط حياتهما المختلف تماما عن بعضهما البعض، والانقسامات التي أثارتها علاقتهما في العائلة المالكة.

وبحسب ما أوردته الصحافة البريطانية، فقد وصلت المؤشرات على الشرخ بين هاري وعائلته إلى ذروتها، وهو ما اتضح خلال فترة عيد الميلاد، فبدلا من أي يمضي الأمير هذه المناسبة مع العائلة المالكة، كما هو متعارف عليه، قرر الابتعاد مع ميجان وابنهما آرتشي، والسفر إلى كندا لمدة 6 أسابيع، وهو المكان الذي عاشت فيه ميجان بضعة سنوات خلال عملها كممثلة في مسلسل "سوتس".

يشار إلى أن الأمير هاري ذكر في خطابات سابقة أنه يرفض الضغوط التي تفرضها وسائل الإعلام البريطانية على زوجته، مشبها إياها بالأحداث المأساوية التي عاشتها والدته الأميرة الراحلة، ديانا.

وقارن معلقون وضع الزوجين بأزمة الملك إدوارد الثامن الذي تخلى عن العرش، في عام 1936، ليتزوج المطلقة الأمريكية واليس سيمبسون وعاش حياته في فرنسا.