الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:03 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
برلماني يتقدم ببيان عاجل حول انقطاع الكهرباء انطلاق امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي بمعاهد الغربية الأزهرية.. «صور» جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة

بعد نزيف الدولار أمام الجنيه.. خبراء يرسمون مستقبل العملة في 2020

الدولار
الدولار

تراجعت العملة الأمريكية أمام الجنيه المصري، في ديسمبر 2019، لتشهد أكبر تراجعا لها منذ عام 2017، واستمر نزيف الدولار في يناير 2020، ليسجل نحو 16.87 جنيها مقابل 18.17 جنيها في يناير 2017.

وتجاهلت العملة المصرية الصراعات الجيوسياسية المحيطة واستمرت بالتعافي، بسبب التدفقات الدولارية، وجني ثمار المشاريع القومية وتحسين المناخ الاستثماري، فضلا عن المحافظة على خفض سعر الفائدة، والذي يوصل الجنيه لأعلى مستوياته أمام الورقة الخضراء، وفقا لما قاله الخبراء.

قال الدكتور محمد عبد العظيم الخبير المصرفي، لـ"الطريق"، إن الدولار يشهد تراجعا كبيرا منذ شهر ديسمبر 2019، إلى اليوم وفقد متوسط سعر بيع الدولار أمام الجنيه خلال العام الماضي نحو 1.87 جنيه، ووصل الجنيه لارتفاع لم يشهده منذ تعويم سعر العملة وهذا ماكان متوقعا، لأن التدفقات الدولارية ارتفعت من المستثمرين الأجانب لشراء أذون خزانة بالجنيه المصري.

وأكد عبد العظيم، أن الدراما السياسية التي تشتهدها بعض البلدان بسبب التوترات السياسية بين أكبر اقتصاديين في العالم أمريكا والصين، والجوسياسية بين أمريكا وإيران، قد أثرت على الكثير من اقتصاديات الدول، كما أنها أثرت بالسلب على الاقتصاد الأمريكي وعلى الدولار، موضحا أن الدولار شهد تراجعا كبيرا أمام العملات الرئيسية.

وأوضح هاني كمال الخبير الاقتصادي، لـ"الطريق"، أن الجنيه المصري يشهد انتعاشة غير مسبوقة منذ ثلاثة أعوام بسبب عدة عوامل أهمها، تحسن الاقتصاد المصري والمناخ الاستثماري في مصر وبدء عمل المشاريع القومية وجني ثمارها، مؤكد أن 2020 سيشهد ارتفاعا كبيرا للجنيه.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الدولار يستمر في تراجعه أمام الجنيه وسيصل لـ14 جنيها خلال العام الحالي، مؤكدا أن ضبط أسعار الفائدة وخفضها والبعد عن رفعها سيساهم في انتعاشة العملة.

موضوعات متعلقة