الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:37 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المالية» تهدئ من ارتباك البنوك.. تعرف على القرارات

أموال- ارشيفية
أموال- ارشيفية

الوزارة تتبنى مبادرة «دعم التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل»

رؤساء بنوك لـ«الطريق»: ندعم مبادرة التمويل العقارى التى تبنتها المالية

البنك الأهلى: نتصدر قائمة البنوك فى التمويلات الممنوحة للمبادرة بنسبة 30 %

بنك القاهرة: مولنا مبادرة المركزى بمليارى دولار

أطلق البنك المركزى، مبادرة للتمويل العقارى فى فبراير 2014 بفائدة مدعمة متناقصة لشريحتى محدودى الدخل بفائدة تتراوح بين 5 و7 %، ومتوسطى الدخل بفائدة 8 %، ثم تم إدراج شريحة فوق متوسطى الدخل بفائدة 10.5 % لتوسيع دائرة المستفيدين.

وقام كل من بنك الأهلى المصرى والقاهرة والتعمير والإسكان، بضخ ما يقارب من 13 مليار جنيه فى مبادرة التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل منذ بدايتها وحتى منتصف شهر يناير 2019، وقد استفاد من هذه التمويلات 130 ألف عميل.

ولكن «المركزى» قرر فى 2019، التخلي عن دعم مبادرته للتمويل العقارى لفئتى متوسطى وفوق متوسطى الدخل والإبقاء على دعم الفائدة لمحدودى الدخل، مما أثار حالة من التوتر والارتباك بالبنوك، بعد تلقيها خطاباً من البنك المركزى، يفيد باقتصار المبادرة على محدودى الدخل فقط وإيقافها على متوسطى وفوق متوسطى الدخل بناء على قرار مجلس إدارة البنك المركزى.

كشف رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، منذ ايام عن إطلاق مبادرة بالقطاع العقارى تستهدف الطبقة المتوسطة بإتاحة مصدر تمويل ميسر بقيمة 50 مليار جنيه، بالتنسبق مع البنك المركزى.

وفى هذا الصدد، قال مصدر مسؤول فى البنك المركزى «رفض ذكر اسمه» ، لـ«الطريق» إن وزارة المالية ستتولى دعم مبادرة التمويل العقارى بدلًا من البنك المركزى على جميع الشرائح محدودى ومتوسطى وفوق متوسطى الدخل دون تغيير فى نسب الفائدة.

ومن جانبه، يقول طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، لـ«الطريق» إن بنك القاهرة قد دعم سابقا مبادرة البنك المركزى فى التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل، وضخ فى المبادرة ما يقرب من ملياري جنيه بعدد مستفيدين بلغ 20 ألف مستفيد.

وأوضح رئيس مجلس ادارة بنك القاهرة، أن الشريحة التى استحوذت على النسبة الأكبر من إجمالى التمويلات، هى شريحة محددوى الدخل، مؤكدا أن البنك سيواصل دوره فى تمويل مبادرة التمويل العقارى طبقا للشروط التى قالها المركزى سابقا فى خطابه، ووفقا للاعلان الذى قالته وزارة المالية.

من جهته، قال كريم سوس رئيس قطاع مخاطر التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى، لـ«الطريق»، إن البنك الأهلى، قد دعم مبادرة «المركزى» فى التمويل العقارى لمحددوى ومتوسطى الدخل، موضحا أن البنك ضخ فى المبادرة تمويلات بنحو 6 مليارات جنيه بعدد 60 ألف مستفيد تقريبًا.

وأكد رئيس قطاع مخاطر التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى، إن عملاء البنك الأهلى الذين حصلوا على تمويلات عقارية قبل قرار المركزى باسناد المبادرة لوزارة المالية، ظلوا كما هم دون تغييرات، موضحا أن أية تمويلات جديدة بعد القرار الجديد تمت بالفائدة العادية.

وأضاف كريم سوس، أن البنك الأهلى سيمول المبادرة وفقا للتعليمات الجديدة التى ستصدرها وزارة المالية، موضحا أن بنكه يتصدر قائمة البنوك فى التمويلات الممنوحة للمبادرة بنسبة 30 % تقريبًا حتى الآن.

كما قال حسن غانم رئيس مجلس إداراة بنك التعمير والاسكان، لـ«الطريق»، إن بنك التعمير والاسكان دعم مبادرة التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل بتمويلات تراوحت بين 4.5 مليار و5 مليارات جنيه.

وأضاف رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والاسكان، أن البنك استحوذ على نسبة 25 % من إجمالى تمويلات المبادرة، وبلغ عدد المستفيدين من المبادرة نحو 50 ألف مستفيد.