الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:02 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء: البورصة تهاب من رفع أسعار الفائدة وترحب بها البنوك

البنك المركزي
البنك المركزي

قرر البنك المركزي في اجتماعه يوم الخميس، بالابقاء على سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 12.25%، و13.25%، و12.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 12.75%، وجاء ذلك بعد أن قامت لجنة السياسة النقدية بخفض سعر الفائدة في اخر ثلاث اجتماعات.

وتؤثر سعر الفائدة على البنوك، والاستثمار، وسوق المال، فالبورصات تهاب من رفع الفائدة، بينما ترحب البنوك بذلك، وفقا لما قاله الخبراء.

أسباب قرار التثبيت.. وتوقعات الاجتماع القادم

يقول الدكتور محمود أبوالسعود الخبير الاقتصادي، لـ"الطريق" إن قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة، هو قرار صحيح ومناسب لوقته، فقد لجأ المركوي لخفض الفائدة في اخر اجتماعته في العام الماضي، والابقاء على سعر الفائدة حاليا لدراسة الوضع.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن سعر الفائدة الحالي يؤكد أن الاقتصاد يتبع نظام الاصلاح الاقتصادي ويسير على الطريق الصحيح، مؤكدا أن يلجأالمركزي لخفض الفائدة في اجتماعه القادم.

أسعار الفائدة والبنوك

يرى الدكتور محمد عبدالعظيم الخبير المصرفي، أن تثبيت سعر الفائدة ينعكس سلبا على شهادات الاستثمار بالبنوك، ولكنه ينعكس ايجابا على القروض والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح الخبير المصرفي، لـ"الطريق" أن المواطن والمستثمر، عندما ترتفع أسعار الفائدة يلجأون لوضع أموالهم في شهادات الاستثمار باعتبارها ملاذا امنا، وينفرون من الاقتراض من البنك، ولكن عند خفض الفائدة يحدث العكس، يزيد الاقبال على الاقتراض وتنشيط الاستثمار، لأن المقترض سيقترض بفوائد أقل.

أسعار الفائدة وسوق المال

يقول إيهاب السعيد محلل سوق المال، لـ"الطريق" إن البورصة ترتعب من رفع أسعار الفائدة لأن المستثمرين ينفرون من سوق المال، ويضعون أموالهم في الاستثمار بشهادات الاستثمار، ويبتعدون عن المشاركة في المقصورة، مؤكدا أن حركة الأسهم حينها تميل للبيع.

وأوضح محلل سوق المال، أن البورصة من أصعب أسواق الاستثمار، وأن بعض المستثمرين يتخوفون من الاستثمار بها، موضحا أن خفض الفائدة يشجعهم على الاستثمار، لأنها تؤكد لهم أنها ستدر أكثر من البنوك.

موضوعات متعلقة